«رمضان زمان».. حسن أرابيسك و«العمر الجميل الحنون» - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 4:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«رمضان زمان».. حسن أرابيسك و«العمر الجميل الحنون»

مسلسل أرابيسك
مسلسل أرابيسك
كتبت - أسماء مصطفى
نشر في: الأربعاء 15 يوليه 2015 - 8:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يوليه 2015 - 8:09 م

في أحد الحوارات التليفزيونية، قال الفنان الأردني إياد نصار:« لو كان لي أن أختار شخصية من شخصيات الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة لاخترت حسن أرابيسك».

وأضاف: «حسن أرابيسك، عم صلاح السعدني أبدع في تجسيده، الشخصية أثرت في كممثل رغم أني حينها لم أكن ممثلا، وتعلقت بتفاصيلها، وبلحظة المكاشفة النهائية حين قال حسن أرابيسك إننا فراعنة، ولابد من هدم الفساد لإعادة البناء من جديد، كل تلك التفاصيل أثرت في كمتلقي، وفيما بعد تأكدت من عمق الموضوع».

الحوار التلفزيوني كان قيبل رمضان 2015، ورغم مرور أكثر من 20 عاما على إذاعة مسلسل حسن أرابيسك «أيام حسن النعماني»، إلا أنه لازال مؤثرا للدرجة التي تجعله يستقطع دقائق عدة في البرامج للحديث عنه.

في رمضان 1994، تمت إذاعة المسلسل للمرة الأولى، في الموعد المعتاد لإذاعة المسلسل الرئيسي في رمضان، السابعة مساء على القناة الأولى المصرية.

البداية الموسيقية الشجية للموسيقار عمار الشريعي لافتة للأنظار بشكل مختلف، ففور سماعها ربما تصاب بالقشعريرة من فرط شجن الموسيقى والكلمات المميزة دائما للشاعر سيد حجاب، بالإضافة لصوت وأداء المطرب حسن فؤاد يواجهك بحقيقة مرور العمر سريعا «وينفرط من بين إيدينا الزمان.. كأنه سحبة قوس في أوتار كمان».

«شاهد وشوشنا توهنا بين شين وزين.. ولسه ياما وياما هانشوف كمان» يستمر الشاعر سيد حجاب في التعريف بمحتوى المسلسل بكلمات المقدمة، فببساطة يقول للمشاهد أنت مقبل على مشاهدة قصة عن الإنسان ومشواره، وعن الحياة بكل ما فيها من " شين" و "زين". |

تدور أحداث المسلسل حول «حسن أرابيسك» أسطى فن الأرابيسك المصري، الضي يتعرض لأحداث حياتية ضخمة تفقده بعض توازنه فيهمل عمله وورشته، إلا أنه في الوقت نفسه يحاول الحفاظ على فنه وحرفته التراثية التي ورثها عن أجداده.

ورغم أن حسن ينحرف قليلا عن طريقه ويبتعد عن حدود عائلته المحافظة وتربيته الشعبية النبيلة، إلا أنه يظل يتمتع بالشهامة فيسعى دائما لحل مشاكل أهل الحي مما يسبب له الكثير من المتاعب والمشاكل.

المسلسل يدور في إطار اجتماعي إنساني، تتداخل فيه العلاقات الإنسانية وقصص الحب المختلفة نظرا للبيئة الشعبية التي تدور الأحداث فيها.

تألق في العمل أكثر من نجم، منهم هالة صدقي في دور «توحيدة» الذي اعتبره بعض النقاد أفضل ما قدمت هالة صدقي في تاريخها الفني، بالإضافة للفنانة القديرة الراحلة هدى سلطان، والمطرب الشعبي الراحل، الذي ظهر لأول مرة كممثل وأظهر قدرات تمثيلية عالية.
شارك في التمثيل أيضا عدة نجوم، بينهم سهير المرشدي، هشم سليم، حسن حسني، محمد رياض، لطفي لبيب، أبو بكر عزت، شوقي شامخ، محمد متولي، وغيرهم.

«أرابيسك.. أيام حسن النعماني» قصة وسيناريو أسامة أنور عكاشة، وإخراج جمال عبد الحميد.

استمع إلى تتر النهاية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك