إيقاف نشاط مجموعة «بن لادن» ومنع أعضائها من السفر بعد حادث «رافعة الحرم» - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 6:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيقاف نشاط مجموعة «بن لادن» ومنع أعضائها من السفر بعد حادث «رافعة الحرم»


نشر في: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 - 7:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 - 7:14 م

•لجنة التحقيقات توصي بإعادة النظر في عقد «شركة كانزاس» ومراجعة أوضاع جميع الروافع بالمشروع

أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك السعودية، بإيقاف تصنيف مجموعة «بن لادن» السعودية، صاحبة الرافعة التي سقطت وتسببت في حادث الحرم المكي، ومنعها من الدخول في أي منافسات أو مشاريع جديدة.

وذكر بيان للديوان الملكي السعودي، نشرته وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، أن "هذا الإيقاف لا يرفع إلا بعد استكمال التحقيقات وصدور الأحكام القضائية في هذه الحادثة، ويعاد النظر في التصنيف في ضوء ذلك، وبما لا يؤثر على المشاريع الحكومية التي تقوم المجموعة حالياً بتنفيذها".

كما أصدر الملك سلمان، وفقا للبيان، أمرًا بمنع سفر "جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية، والمهندس بكر بن محمد بن لادن وكبار المسؤولين التنفيذيين في المجموعة وغيرهم ممن لهم صلة بالمشروع، وذلك حتى الانتهاء من التحقيقات وصدور الأحكام القضائية بهذا الشأن".

وقال البيان، أن هذه الأوامر جاءت بعد إطلاع الملك سلمان، على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث، والذي انتهت فيه إلى انتفاء الشبهة الجنائية، وأن السبب الرئيس للحادث هو تعرض الرافعة لرياح قوية، بينما هي في وضعية خاطئة وأن وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع، وأوصت اللجنة بتحميل المقاول مجموعة «بن لادن» السعودية جزءًا من المسؤولية عما حدث لما أشير إليه من أسباب.

وأضاف البيان، أن اللجنة أوصت أيضا بإعادة النظر في عقد الاستشاري «شركة كانزاس» ومراجعة أوضاع جميع الروافع الموجودة بالمشروع والتأكيد على توفير جميع متطلبات واحتياطات الأمان والسلامة فيها.

اقرأ أيضا:

«خادم الحرمين» يأمر بصرف مليون ريال تعويض لذوي ضحايا «رافعة الحرم»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك