«وادا» تطالب بضمان استقلالية الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات - بوابة الشروق
الجمعة 17 سبتمبر 2021 12:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

«وادا» تطالب بضمان استقلالية الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات

د ب أ
نشر في: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 7:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 7:57 م

أبلغت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) السلطات الروسية أن عدم التدخل في مسائل اختبار العقاقير المحلية شرط مهم لإعادة نشاط وكالة مكافحة المنشطات الوطنية (روسادا).

وأعلنت وادا اليوم الأربعاء أن رئيسها ويتولد بانكا التقى بوزير الرياضة الروسي أوليج ماتيتسين في اسطنبول للحديث عن عملية إعادة النشاط بعد تعليق عمل روسادا للمرة الثانية قبل عامين.

وقال بانكا في بيان لوادا "إن حاجة روسادا للاحتفاظ باستقلاليتها أمر بالغ الأهمية. ينبغي ألا تكون هناك محاولة من جانب الدولة الروسية أو السلطات الرياضية للتدخل في أي من عملياتها".

أضاف البيان "ينبغي أن يتبع تعيين المدير العام القادم لروسادا عملية صارمة لضمان تعيين الشخص المناسب لهذا المنصب المهم، وأن يكون لديه القدرة على العمل بشكل مستقل في هذا المنصب".

ويعد تعيين مدير عام جديد لروسادا بمثابة مفتاح لإعادة عمل الوكالة الروسية، حيث اضطر يوري جانوس ، آخر رئيس رسمي للوكالة، للرحيل عن منصبه قبل عام.

تم تعليق عمل روسادا مبدئيا عام 2015 بسبب ممارسات تعاطي المنشطات في البلاد وفي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 بمنتجع سوتشي الروسي.

وأعيد عمل الوكالة في وقت لاحق، انتظارا لتلبية مختلف الشروط بما في ذلك تسليم البيانات من مختبر موسكو لمكافحة المنشطات إلى وادا. ورغم إتمام عملية نقل هذه البيانات لكن تم العبث بها مما أدى إلى التعليق الثاني لروسادا في ديسمبر 2019.

وتضمنت العقوبات عدم السماح لروسيا بالمنافسة كدولة في الفعاليات الكبرى مثل الألعاب الأولمبية - بما في ذلك أولمبياد طوكيو الأخيرة وألعاب بكين الشتوية 2022 - وبطولة العالم، وهو إجراء يسري حتى نهاية عام 2022.

وتعمل وادا وروسيا على عملية إعادة الوضع إلى سابق عهده، حيث تحدث بانكا عن "مناقشة بناءة" اليوم مع الوزير ماتيتسين والوفد المرافق له.

وشدد بانكا "لقد اتفقنا على الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بهدف ضمان عودة روسادا للامتثال للقانون الدولي لمكافحة المنشطات، وأن يستفيد الرياضيون الروس ومنافسيهم من الحماية التي يوفرها برنامج مستقل وقوي ويتم تنفيذه بشكل جيد لمكافحة المنشطات في روسيا ".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك