إنشاء مجرى صناعي للسيل لحماية مدينة أبورديس من أخطار السيول - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إنشاء مجرى صناعي للسيل لحماية مدينة أبورديس من أخطار السيول

رضا الحصري
نشر في: الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 3:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 3:13 م

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه جاري إنشاء مجرى للسيول التي تضرب مدينة أبورديس، بداية من مصب وادي بعبع وحتي خليج السويس مرورًا بالمدينة، بطول 6 كيلو متر، وعرض 30 مترًا، وذلك ضمن مشروع حماية المدينة من أخطار السيول.

وأكد محافظ جنوب سيناء، أن جاري إقامة عدد من المشروعات لحماية مدن خليج السويس من أخطار السيول، خاصة بعد ضربت السيول مدن رأس سدر وأبورديس وأبوزنيمة العام الماضي وأحدث خسائر بسبب دمار أجزاء كبيرة من الطرق والبنية التحتية بهذه المدن.

وأشار إلى أن هناك لجان من الموارد المائية ومعهد بحوث المياه ومجالس المدن لتحديث مناطق احداثيات السيول، ووضع خطة تنفيذ مشروعات الحماية والتي تمثلت في إنشاء بحيرات صناعية وسدود حماية وحواجز إعاقة و هرابات.

وأعلن المحافظ أن نسبة التنفيذ بهذه المشروعات تتخطى 90٪، وجاري استكمال الأعمال بعد توقف دام لمدة 6 شهور بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا العالمية.

على جانب أخر قال المهندس عبد الرحمن فريد، مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء، إن تكلفة أعمال الحماية من إخطار السيول بمدن خليج السويس بلغت 675 مليون جنيه، وتتضمن أعمال حماية منطقة وادى وردان بمدينة رأس سدر، لحماية المدينة والقرى المحيطة والطريق الجديد من أخطار السيول بتكلفة تصل إلى 75مليون جنيه، وتتضمن أنشاء بحيرة كبيرة وحاجز بطول 2400 مترًا.

وتابع : كما جاري حماية منطقة وادي غرندل برأس سدر عن طريق أنشاء 4 بحيرات وسدين لحصاد مياه السيول وتغذية الخزانات الجوفية، وحماية البنية الأساسية بالمنطقة، بتكلفة تتعدى 340 مليون جنيه.

وأضاف مدير إدارة العامة للمياه الجوفية، أنه جاري انشاء عدد من المشروعات لحماية بمدينة الطور من أخطار السيول، وجرى تنفيذ 5 بحيرات وسدين بالأدوية التابعة للمدينة، بهدف حماية المنشآت من السيول، وتغذية الخزان الجوفي بالطور للاستفادة منه في التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي وجهة بسرعة الانتهاء من مشروعات الحماية الجاري تنفيذها بكافة مدن المحافظة لحماية المنشآت والأرواح والاستفادة من المياه في الأغراض المختلفة.

يذكر أن وزارة الري والموارد المائية نفذت مشروعات لحماية منطقة قديرة بنويبع وتتضمن إنشاء 3 سدود وبحيرة، بتكلفة112.5 مليون جنيه، وحماية منطقة سانت كاترين بإنشاء 3 سدود و2 بحيرة، بتكلفة 44.3 مليون جنيه، وحماية منطقة الصاعدة البيضاء والسمراء بمدينة نويبع من أخطار السيول بتكلفة 8.5 مليون جنيه، وحماية مدينة دهب بإقامة 3 سدود و2 بحيرة بتكلفة 74.8 مليون جنيه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك