ليست المرة الأولى التي تعلن فيها أمريكا حالة الطوارئ.. تعرف على أبرز الحالات السابقة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليست المرة الأولى التي تعلن فيها أمريكا حالة الطوارئ.. تعرف على أبرز الحالات السابقة

منال الوراقي
نشر في: السبت 16 فبراير 2019 - 6:42 م | آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 6:42 م

إعلان حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية ليست بالأمر الجديد؛ سبق وأعلن رؤساء أمريكيون سابقون عن 59 حالة طوارئ، منها 31 دائمة، لتكون حالة الطوارئ التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، هي الـ60 في تاريخ الولايات المتحدة والرابعة في عهده، وفقا لمركز «برينان للعدالة».

سبق وأعلن الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش 13 حالة طوارئ، و 12 حالة أعلن عنهم باراك أوباما، أغلبها لا يزال ساريا حتي الآن.

ودائما ما تكون حالات الطوارئ كرد فعل لكارثة حدثت أو حادث عالمي ألقى بظلاله على الولايات المتحدة، ولكن إعلان الأمس يأتي في ظل ظروف تبدو مختلفة عن سابقتها؛ وذلك من أجل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، بعدما رفض الكونجرس الموافقة على تمويل بنائه بمبلغ 5.8 مليار دولار، والموافقة، بعد مشادات ونقاشات، على تمويله بميزانية قدراها 1.3 مليار دولار فقط، عوضا عن الميزانية التي طلبها ترامب.

وتستعرض «الشروق» في هذا التقرير، أبرز حالات الطوارئ الوطنية في تاريخ أمريكا:

- قانون حالات الطوارئ الوطنية
حالة الطوارئ الوطنية، يعلنها الرئيس عندما تكون ضرورية ويمنحه الإعلان صلاحيات خاصة، يمنحها الكونجرس له، بهدف التعامل مع الأزمات الطارئة، وتحدد مدة الطوارئ بعام واحد، ويسمح بتجديدها سنويا.
ويعود قانون حالات الطوارئ إلى عام 1976، والذي تم إقراره وفى عهد الرئيس الأمريكى الأسبق جيرالد فورد، بهدف منع فرض حالات طوارئ مفتوحة الأمد، وتعزيز سلطات الكونجرس في مراقبة صلاحيات الرئيس تحت هذه الظروف.

- أبرز حالات الطواري الوطنية:
في عام 1976، كانت المرة الأولى لإعلان حالة الطوارئ في الولايات المتحدة، حينما أعلن الرئيس جيمي كارتر، حالة الطوارئ بمقتضى القانون الذي مرره الكونجرس؛ لتجميد الأصول الإيرانية في الولايات المتحدة، إثر اقتحام سفارة واشنطن لدى طهران واختطاف الدوبلوماسي خلال أزمة الرهائن، والتي يتم تجديدها كل عام منذ ذلك الوقت.
وفي عام 1976، أعلن الكونجرس الأمريكي قانون حالة الطوارئ، كمحاولة تقييد سلطات الرئيس، وذلك إثر فضيحة "وتر غيت"، التي أجبرت الرئيس الأسبق ريتشاد نيكسون، على الاستقالة من منصبه عام 1974.
وفي عام 1995، تم إعلان حالة الطوارئ، لمنع تعاقد شركة بترول أمريكية مع إيران.
وفي 14 سبتمبر 2001 أعلن الرئيس الأمريكي السابق، جورج دبليو بوش، حالة الطوارئ، إبان أحداث الحادي عشر من سبتمبر، والتي لا تزال قائمة حتي اليوم، وتم الإعلان عن آخر حالة طوارئ منذ شهر، وتتعلق بتجميد أموال بعض الأشخاص الذين يفاقمون الأزمة في نيكاراجوا.
كما تم إعلان حالة الطوارئ أثناء انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير عام 2009.
وهناك حالات طوارئ فرضت بسبب أزمات في زمبابواي وكولومبيا وسوريا والعراق والكونغو وكوريا الشمالية وليبيا.

- حالات الطوارئ الوطنية في عهد ترامب:
في ديسمبر 2017، أعلن ترامب أول حالة طوارئ، في العام الأول لتوليه الحكم، حينما فرض عقوبات على 13 شخصًا بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والفساد، من ضمنهم جنرالات ورؤساء دول متهمين بإرتكاب حالات قتل جماعي.
في سبتمبر 2018، أعلن ترامب حالة الطوارئ للمرة الثانية، وذلك لفرض عقوبات على المشاركين في قرصنة إلكترونية عبر شبكات التواصل الأجتماعي، بغرض التأثير على انتخابات الكونجرس، لكن تلك الحالة أثارت الانتقادات حينها.
وفي نوفمبر 2018، أعلن ترامب حالة الطوارئ للمرة الثالثة، خلال عامين، على نظام نيكاراجوا دانييل أورتيجا وذلك لإستخدامه العنف العشوائي والأساليب القمعية ضد المدنيين.
وفي 15 فبراير 2019، وبسبب رفض الكونجرس تمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وذلك، حسبما أعلن ترامب، لإيقاف الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك