دراسة: انخفاض عدد العصافر في أوروبا بمقدار 247 مليونا - بوابة الشروق
السبت 4 ديسمبر 2021 2:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

دراسة: انخفاض عدد العصافر في أوروبا بمقدار 247 مليونا

سارة أحمد
نشر في: الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 - 12:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 - 12:11 م

أظهرت دراسة جديدة أن عدد العصافير المنزلية في أوروبا انخفض بمقدار 247 مليونا عما كان عليه في عام 1980، كما عانت أنواع الطيور الأخرى التي كانت موجودة في كل مكان من انخفاضات هائلة.

وحللت الدراسة التي أجراها علماء من "الجمعية الملكية لحماية الطيور" و "جمعية الطيور العالمية" و"الجمعية التشيكية لعلم الطيور" بيانات 378 من 445 نوعًا من الطيور الأصلية في بلدان في الاتحاد الأوروبي بريطانيا، ووجدت أن الوفرة الإجمالية للطيور المتكاثرة انخفضت بنسبة تتراوح بين 17٪ و 19٪ بين 1980 و 2017، وفقا لصحيفة "جارديان" البريطانية.

يعتبر الانخفاض الإجمالي والتناسب في أعداد الطيور، مرتفعا بشكل خاص بين الأنواع المرتبطة بالأراضي الزراعية.

ووجدت الدراسة، أن عصفور المنزل هو الأكثر تضررا، حيث فقد نصف عشيرته، في حين أن قريبه المقرب، عصفور الشجرة، شهد سقوط 30 مليون طائر. انخفض كلا النوعين بسبب تغير الممارسات الزراعية، لكن العصافير المنزلية اختفت أيضا من العديد من المدن لأسباب لم يتم التحقق منها بعد ولكن من المحتمل أن تشمل نقص الغذاء، والأمراض مثل ملاريا الطيور، وتلوث الهواء .

وفي حين أن التكثيف الزراعي الذي يتسبب في فقدان الموائل، والزراعة الكيميائية التي تؤدي إلى انخفاض كبير في الحشرات التي تغذي العديد من الطيور، وهو السبب في السقوط السكاني الكبير، فقد انخفض عدد المهاجرين لمسافات طويلة ، مثل طائر الصفصاف والذعرة الصفراء، بشكل نسبي أكثر من المجموعات الأخرى. كما تراجعت طيور الشاطئ مثل طيطاوات، و زقزاق أوراسي.

بدورها، قالت فيونا بيرنز، معدة الدراسة وكبيرة علماء الحفظ في "هيئة المديرين للمواقع المحمية": "دراستنا هي دعوة للاستيقاظ للتهديد الحقيقي للانقراض".

وأضافت فيونا: "نحن بحاجة إلى عمل تحويلي عبر المجتمع للتعامل مع أزمات الطبيعة والمناخ معًا، وهذا يعني زيادة حجم وطموح الزراعة الصديقة للبيئة، وحماية الأنواع، والغابات المستدامة ومصايد الأسماك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك