فوز محررة الشروق الشيماء أحمد فاروق بجائزة شيرين أبو عاقلة - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 3:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فوز محررة الشروق الشيماء أحمد فاروق بجائزة شيرين أبو عاقلة

تصوير سهام عيد
تصوير سهام عيد

نشر في: الأربعاء 17 يناير 2024 - 1:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 يناير 2024 - 1:49 م

فازت الزميلة الشيماء أحمد فاروق الصحفية بجريدة الشروق، بجائزة الإعلامية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، رمز الشجاعة والصدق في خدمة الحق، والمقدمة من منظمة المرأة العربية، والمجلس القومي للمرأة في مصر.

وحصلت الزميلة الشيماء الجائزة عن تحقيقها الصحفي المرتبط بمعركة طوفان الأقصى، حيث رصدت بالبحث والاستقصاء "كيف ينقل الإعلام الغربي ما يحدث في غزة"، بناء على تحليل المحتوى المنشور في عدد من المنصات الاخبارية العالمية وذلك خلال الأسبوع الأول من عدوان الاحتلال الاسرائيلي على غزة.

اعتمد التحقيق على رصد وتحليل الخطاب الصحفي للتقارير المنشورة في 3 منصات إعلامية غربية ( bbc,cnbc, France 24) والذي كانت من نتائجه أن نسبة التحيز ضد المقاومة الفلسطينية في بلغت 64% في المحتوى المرصود محل التحليل.

وكانت محددات البحث هي: رصد وتحليل المصطلحات/ الكلمات التي وصفت بها "حماس" ومعركة "طوفان الأقصى" في التقارير الصحفية المكتوبة باللغة الإنجليزية، في المنصات الثلاث المذكورة سابقاً، في إطار زمني محدد من "7 وحتى 13 أكتوبر" أي الأسبوع الأول من العدوان الإسرائيلي على غزة.

وركزت المسابقة هذا العام على كافة الموضوعات والتحقيقات المرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وخاصة التي تناولت البعد الإنساني ووثقت جرائم العدوان على القطاع الفلسطيني المحاصر.

جاء فوز الزميلة وتكريمها في إطار الاجتماع الحادي عشر للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، الأربعاء، بالقاهرة.

وترشح للجائزة ١٩ صحفية من مختلف الدول العربية، خضعت للجنة التحكيم برئاسة الصحفي اللبناني سامي كليب.

وترأس مصر منظمة المرأة العربية حتى فبراير ٢٠٢٨ ، مع تفويض الدكتورة مايا مرسي رئس المجلس القومي للمرأة لرئاستها خلال تلك الفترة.
وتتمنى جريدة الشروق للزميلة الفائزة المزيد من النجاح والتقدم.

لقراءة الموضوع الفائز هنا

خاص - الشروق تبحث بالرصد والإحصاء: كيف ينقل الإعلام الغربي ما يحدث في غزة؟

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك