في منزل الوحي (7).. توعد المطففين في الميزان بالعذاب الشديد - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 3:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في منزل الوحي (7).. توعد المطففين في الميزان بالعذاب الشديد

محمد حسين:
نشر في: الأحد 17 مارس 2024 - 5:38 م | آخر تحديث: الأحد 17 مارس 2024 - 5:38 م
اختص الله شهر رمضان المبارك، بفضائل عدة دون غيره من شهور السنة، حيث شهد ابتداء نزول القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر جملة واحدة؛ إيذانا ببدء بعثة النبي وتكليفه بالرسالة.

وبعد نزول القرآن جملة واحدة في ليلة القدر، تفرّق نزول آياته بعد ذلك على امتداد سنوات البعثة النبوية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وارتبط نزول كل آية قرآنية بفرض حكم، أو تفسير أمر أو العبر والعظات من تاريخ الأنبياء والأمم السابقة.

نعايش ونستحضر روح القرآن مع قرّاءنا، من خلال حلقات مسلسلة على مدار النصف الأول من شهر رمضان تحت عنوان "في منزل الوحي"، ونتناول خلالها مواقف نزول الآيات وأبرز ما ورد عنها بكتب التفسير والسيرة النبوية.

- الحلقة السابعة:

نواصل حلقاتنا مع آية نظمت المعاملات في المجتمع الإسلامي على نحو يضمن وفاء الحقوق بعدم التطفيف في الكيل.

* أسواق المدينة

عن بن عباس قال: "لما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله تعالى: (ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون). فأحسنوا الكيل بعد ذلك".

وقال بن كعب القرظي: "كان بالمدينة تجار يطففون، وكانت بياعاتهم كشبه القمار (المنابذة والملامسة والمخاطرة)، فأنزل الله تعالى هذه الآية، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى السوق وقرأها".

وقال إسماعيل بن عبد الرحمن السدي في تفسيره: "قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة وبها رجل يقال له أبو جهينة ومعه صاعان يكيل بأحدهما ويكتال بالآخر، فأنزل الله تعالى هذه الآية.

* تسليط العدو ومنع النبات

وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأحمد في الزهد عن القاسم بن أبي بزة قال: "حدثني من سمع ابن عمر قرأ «ويل للمطففين حتى بلغ يوم يقوم الناس لرب العالمين» فبكى حتى خر وامتنع عن قراءة ما بعده".

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما نقض قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم ولا طففوا الكيل إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين".

اقرأ أيضا
في منزل الوحي (6).. شكوى زوجة صحابي أقرت أحكام المواريث


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك