بتمويل من الوكالة الفرنسية.. جولة داخل 11 مشروعا تنمويا في مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 4:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


بتمويل من الوكالة الفرنسية.. جولة داخل 11 مشروعا تنمويا في مصر

فابيو جرازي مدير الوكالة الفرنسية في مصر مع الصحفيين
فابيو جرازي مدير الوكالة الفرنسية في مصر مع الصحفيين
تقرير- محمد المهم:
نشر في: الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 8:43 م | آخر تحديث: السبت 18 سبتمبر 2021 - 11:08 ص
تولي مصر اهتمامًا كبيرًا على مدار السنوات الماضية، في المضي قدمًا نحو تنفيذ المشروعات القومية العملاقة، من خلال شركاء التنمية من وكالات ومؤسسات التمويل الدولية، الأمر الذي ساهم في ضخ تمويلات تنموية لإقامة العديد من المشروعات الاقتصادية بالبلاد.

الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»، هي واحدة من أهم الشركاء، في تنفيذ العديد من المشروعات في مصر في قطاعات مختلفة كالطاقة والنقل والصحة والبيئة والمرأة، على نحو يساهم في تحقيق أهداف الدولة في رؤية 2030، بتحسين مستويات معيشة المواطنين، وخلق فرص عمل مستدامة وتمكين المرأة من العمل.

إلى ذلك، نظمت الوكالة، جولة صحفية الأسبوع الماضي استمرت لمدة 5 أيام، شملت زيارات ميدانية لـ11 مشروعا، فى عدة محافظات هي القاهرة والجيزة والاسكندرية والفيوم.

وشارك في الجولة، فابيو جرازي، مدير الوكالة الفرنسية في مصر، وايلودي مونتداجو نائبة المدير، ومحمد قوريش، مسئول الاتصال الإقليمي بالوكالة الفرنسية، وليلى شاكر مسئول الاعلام والعلاقات العامة، وعلا الوكيل مسئول قطاع النقل والتنمية الحضارية، وعتيقة بن معيد، مسئول أول مشروعات قطاع التمويل المستدام والمياه، وأندرو حنا، مسئول مشروعات قطاع المؤسسات المالية.

وترصد «الشروق» المشروعات والمناطق التي تم زيارتها على مدار الخمس أيام والتي ساهمت الوكالة في تمويلها وتطويرها:

جولة اليوم الأول

1. بدأت الجولة بزيارة محطتي مترو «الطريق الدائري- ماسبيرو»، ضمن المرحلة الثالثة لخط الثالث لمترو القاهرة، إضافة إلى زيارة محطتي « كلية البنات هيلوبوليس» ضمن المرحلة الثانية لنفس الخط.
ويتم تمويل المرحلة الثالثة بالاشتراك مع الوكالة الفرنسية للتنمية والشركاء الأوروبيين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي، بقيمة تبلغ 300 مليون يورو قرض، و40 مليون يورو منحة.
ومن المتوقع أن تخدم هذه المرحلة نحو 1.8 مليون مستخدم في اليوم.

2. فيما انتهت الجولة بزيارة إلى منظمة «سامو الاجتماعية» المهتمة برعاية أطفال الشوارع، والتي تعمل على تقديم الرعاية الصحية لهم من خلال جولة يقوم بها فريق المنظمة مساء كل يوم.

لقراءة المزيد من التفاصيل عن جولة اليوم الأول:

1. زيارة سوق بمنطقة الزاوية الحمراء
يعتبر سوق طلخا بالزاوية أحد المشروعات ذات الأولوية بالنسبة لأهالي المنطقة، والذي يتمثل في نقل الباعة الجائلين الذين يفترشون عدد من شوارع المنطقة، إلى مبنى تم تصميمه وتنفيذه ليستوعب 136 بائع.
2. مركز صحي الزهراء بعزبة خير الله
وهو مركز طبي يقدم لأهالي المنطقة، حزمة من الخدمات الصحية «الأسنان، الأطفال، الباطنة، تنظيم الأسرة، معمل التحاليل الطبية، معمل الأسنان، الصيدلية، توفير الألبان الصناعية المدعمة»، ويبلغ عدد المترددين على المركز حوالي 6000 شخص شهريا.
3. طريق المحجر بعزبة خير الله
ساهمت الوكالة الفرنسية للتنمية في تطوير طريقي «المحجر والصاعد»، بمنطقة عزبة خير الله بتكلفة بلغت نحو 40 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة في مصر.
4. خزان مياه بأرض اللواء
مولت الـ«AFD» مشروع الخزان في منطقة أرض اللواء بالجيزة والذي مقرر تشغيله خلال شهر، وسيخدم نحو 147.943 ألف نسمة حتى عام 2050، بإجمالي تمويل بلغ 110 مليون جنيه. كما سياسهم في رفع معدل استخدام المياه بالمنازل من 3 ساعات يوميًا إلى 6 و8 ساعات.
5. زيارة منظمة بلان إنترناشونال لتمكين الشباب والفتيات، والتي تهدف إلى توفير فرص عمل مناسبة لهم وتطوير وتدريبهم على متطلبات سوق العمل، من خلال التعاون مع عدد من الشركات التي تتيح وظائهم لهم.

لقراءة المزيد من التفاصيل عن جولة اليوم الثاني:


مشروع معالجة رواسب مياه الصرف الصحي لإنتاج الطاقة
وعلى بعد 220 كيلو متر من القاهرة إلى الإسكندرية، مولت الوكالة الفرنسية مشروع إنشاء محطة لمعالجة رواسب مياه الصرف الصحي في محطة مياه الصرف الصحي بشرق الاسكندرية، بقيمة 50 مليون يورو، والذي يهدف إلى تحقيق اكتفاء ذاتي من الطاقة بنسبة 50%، وخفض رواسب مياه الصرف الصحي.

لقراءة المزيد من التفاصيل عن جولة اليوم الثالث:

التشغيل التجريبي لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية خلال عام

جولة اليوم الرابع

زيارة مشروع تنقيه مياه الصرف الصناعي بشركة أبو قير للأسمدة

فيما شملت زيارة اليوم قبل الأخير، عددًا من المشروعات، التي تمولها الوكالة الفرنسية، منها تمويل مشروعين بيئيين لشركة أبو قير للأسمدة بـ580 مليون جنيه، لإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعي، لخفضها إلى 2400 متر مكعب يوميا بدلا من 15600 متر مكعب. إضافة لمشروع جديد يهدف إلى تجميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لإنتاج "اليوريا".

لقراءة المزيد من التفاصيل عن جولة اليوم الرابع:

الوكالة الفرنسية للتنمية تمول مشروعين بيئيين لشركة أبو قير للأسمدة بـ580 مليون جنيه

جولة اليوم الخامس

زيارة مشروعين صغيرين بالفيوم في إطار برنامج دعم ريادة الأعمال النسائية
تضمنت زيارة اليوم الأخير قصتين نجاح لامرأتين استفادتا من تمويلات الوكالة من خلال جهاز تنمية المشروعات احدهن في مجال بيع مستحضرات التجميل والأخرى تعمل في مجال بيع الملابس الجاهزة.
وساهمت الوكالة فى توفير تسهيلات ائتمانية بقيمة 930 مليون جنيه تقريبًا، أى بواقع 50 مليون يورو، لصالح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف دعم برنامج ريادة الأعمال النسائية وتمكين المرأة فى مصر وإدخالها فى سوق العمل، إلى جانب منحة بقيمة مليون يورو.

لقراءة المزيد من التفاصيل عن جولة اليوم الخامس:

930 مليون جنيه من الوكالة الفرنسية لدعم تمكين المرأة فى مصر

مدير «تنمية المشروعات» بالفيوم: 2.7 مليار جنيه تمويلات وفرها الجهاز بالمحافظة

يذكر أن مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية، قد بدأت العمل في مصر منذ عام 2006، وفتتحت مكتبها الممثل لها في القاهرة العام التالي من عملها بالقاهرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك