بالتزامن مع زيارة السيسي لفيينا.. في أرقام تعرف على العلاقات «المصرية-النمساوية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالتزامن مع زيارة السيسي لفيينا.. في أرقام تعرف على العلاقات «المصرية-النمساوية»

غادة عادل:
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 5:28 م | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 5:28 م

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، إلى العاصمة النمساوية فيينا، للمرة الأولى منذ توليه رئاسة الجمهورية، في زيارة رسمية تستغرق 4 أيام؛ للمشاركة في أعمال المنتدى «إفريقيا-أوروبا»؛ لتعزيز سبل التعاون والشراكة بينهما.

ويربط مصر والنمسا علاقات مميزة وقوية منذ الخمسينات، وذلك لدور النمسا التقليدي كدولةٍ محايدةٍ خلال الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن الـ20، بالإضافة إلى العلاقة الخاصة بين الرئيس الراحل أنور السادات والمستشار النمساوي الأسبق كرايسكي، وإسهامه في إطلاق عملية السلام.

وفي هذا التقرير، تستعرض «الشروق» بعضًا من ملامح العلاقات المصرية النمساوية في مختلف المجالات:

• حجم التبادل التجاري بين مصر والنمسا:

رصدت فضائية «إكسترا نيوز»، أمس الأحد، بعض المعلومات حول العلاقات المصرية النمساوية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 400 مليون يورو، كما بلغت قيمة الاستثمارات النمساوية في مصر حوالي 26 مليون دولار، وبلغ أيضًا عدد الشركات النمساوية العاملة في السوق المصرية حوالي 600 شركة.

• العلاقات الاقتصادية بين مصر والنمسا:

ويربط مصر والنمسا تاريخ من العلاقات الاقتصادية المتميزة، وقعت مصر والنمسا حوالي 16 اتفاقية متعلقة بالقطاع الاقتصادي منذ عام 1926 ونذكر من أهمها:

- مجلس رجال الأعمال المصري النمساوي:

تم تأسيس مجلس رجال الأعمال المصري النمساوي في نوفمبر 2006، وذلك بالاتفاق بين الغرفة الاقتصادية النمساوية وجمعية الصداقة المصرية النمساوية؛ لتنشيط علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

- اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية:

تحكم علاقات التجارة بين مصر والنمسا اتفاقية «المشاركة المصرية الأوروبية» -تم دخولها حيز التنفيذ من 1 يونيو 2004- وبموجب هذا الاتفاق تقيم مصر والاتحاد الأوروبي «منطقة تجارة حرة» خلال فترة انتقالية لا تتعدى 12 سنة من تاريخ دخولها حيز التنفيذ، وصدقت على هذه الاتفاقية برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومن بينها النمسا.

- أهم الصادرات بين مصر والنمسا:

أهم الصادرات المصرية إلى دولة النمسا الخضروات والفاكهة وخاصة الفاصوليا والبصل، والفراولة والعنب، وأيضًا النباتات الطبية والعطرية والتوابل، والأسمدة سواء خام أو مصنعة، وذلك طبقًا لما جاء في تقرير جهاز التمثيل التجاري في 2017.

- أهم الواردات المصرية من النمسا:

وأشار التقرير أيضًا إلى أن واردات مصر إلى النمسا تمثلت في ورق وورق مقوى وآلات ومعدات نقل، ومنتجات صيدلية وطبية، وحديد صلب (فولاذ)، ومصنوعات معدنية لا فلزية، وأدوات مصنعة متنوعة، وخضر وفواكه، وأعلاف للحيوانات.

- العلاقات الثقافية بين مصر والنمسا:

• التعاون بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية النمساوية:

تم توقيع مذكرة تفاهم في شهر ديسمبر 2007 بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية النمساوية؛ وذلك بهدف تبادل الخبرات في مجال أرشيف المكتبات، وتنمية تبادل الكتب العلمية، وإقامة المحاضرات والدورات التدريبية، والمؤتمرات والمعارض، وكذلك التعاون في الحفاظ على البرديات وترميمها.

• التعاون بين دار الكتب المصرية والمكتبة الوطنية النمساوية:

تم أيضًا التوقيع على مذكرة تفاهم في شهر نوفمبر 2007 بين دار الكتب والمكتبة الوطنية النمساوية؛ وذلك بهدف تبادل الخبرات في مجال الوثائق التاريخية وكذلك تبادل المطبوعات الخاصة بالتراث اليوناني والعربي والقبطي، ويتم أيضًا التعاون في مجال تبادل الخبراء، والمؤتمرات العلمية والندوات.

• التعاون في مجال السياحة:

فازت النمسا بمشروع التوأمة بين مصر والاتحاد الأوروبي في فبراير 2007 في مجال السياحة، ويهدف إلى تطوير النشاط السياحي في مصر، وتعتبر مصر من أهم 6 وجهات سياحية يقصدها السائحون النمساويون في السنوات الأخيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك