مصدر: وضع اللمسات النهائية على منظومة الخبز الجديدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر: وضع اللمسات النهائية على منظومة الخبز الجديدة

إسلام جابر
نشر في: الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:53 م

اتجاه لتحويل دعم الخبز لـ«نقدى مشروط».. وهدفنا المحافظة على مخصصات دعم المواطنين بشكل أكبر

 

قال مصدر مسئول بوزارة التموين: إن الوزارة تعكف على وضع اللمسات النهائية لمنظومة الخبز الجديدة، مشيرا إلى اتجاه الوزارة لبدء تطبيقها خلال الأسبوعين المقبلين، موضحا أنها تتضمن تحويل دعم المواطنين من عدد من أرغفة الخبز إلى دعم نقدى مشروط.

وأوضح المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن المنظومة الجديدة تلزم أصحاب المخابز المخصصة لصرف حصص المواطنين من دعم الخبز، بدفع قيمة كميات الدقيق المدعم التى يحصل عليها كل مخبز حسب استهلاكه، دون أن يؤثر ذلك على سعر رغيف الخبز للمواطن.

وأكد أن سعر رغيف الخبز المدعم سيظل عند 5 قروش فقط، لافتا إلى ان الهدف من المنظومة الجديدة مسألة تنظيمية بحتة، بغرض المحافظة على مخصصات دعم المواطنين بشكل أكبر، حيث ستظل حصة المواطن كما هى، والاختلاف الوحيد هو وضع قيمة حصص الخبز نقدا وفقا لعدد الأفراد المقيدة على كل بطاقة الدعم، بدلا من وضع أرغفة خبز مباشرة على البطاقات.

وأشار إلى أن الوزارة ستتحمل أى زيادة سعرية فى تكلفة رغيف الخبز جراء ارتفاع أسعار الكهرباء، أو حال تحريك أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة، قائلا: «إن هناك توجيهات من أعلى القيادات على المستوى الدولة بتثبيت سعر رغيف الخبز وعدم تحميل المواطن أى زيادات سعرية».

وأوضح أن البند الجديد فى المنظومة التى يتم الانتهاء منها الآن فيما يخص المخابز، هو دفع صاحب المخبز لقيمة الدقيق قبل أن يحصل عليه، على أن يسترد قيمة الخبز المدعم الذى ينتجه وفقا لعدد البطاقات التى ستقوم بصرف حصتها من خلال مخبزه، ووفقا لعدد الأرغفة التى تم تسجيلها على ماكينة الصرف لديه، وذلك بعد تحديد سعر عادل لرغيف الخبز، وخصم الـ5 قروش التى يدفعها المواطن على كل رغيف يحصل عليه.

ولفت إلى أن المنظومة الجديدة تعد امتداد لمنظومة صرف السلع المدعمة على البطاقات، واللتان يقعان تحت عنوان «الدعم النقدى المشروط»، وهو ينص على تحويل الدعم لمبلغ مالى بشرط أن يتم إنفاقه فى شراء السلع والمنتجات المختلفة.

وتابع المصدر، أن إجمالى تكلفة دعم الخبز تقدر بنحو 51 مليار جنيه، بينما تتراوح التكلفة الفعلية لسعر رغيف الخبز المدعم بين 55 و58 قرشا، لافتا إلى أنه مع الزيادات المرتقبة فى أسعار الوقود من الممكن أن تصل إلى ما بين 60 و62 قرشا، مؤكدا حرص الوزارة على توفير أرغفة خبز على مستوى عال من الجودة وبسعر 5 قروش فقط، للمواطنين الأكثر احتياجا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك