منتجو الدواجن: فتح باب التصدير لن يؤثر على ارتفاع الاسعار فى السوق المحلية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منتجو الدواجن: فتح باب التصدير لن يؤثر على ارتفاع الاسعار فى السوق المحلية

الدواجن
الدواجن
 محمود مقلد:
نشر في: السبت 19 يونيو 2021 - 9:10 م | آخر تحديث: السبت 19 يونيو 2021 - 9:10 م

توقع عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية،، ارتفاع استثمارات قطاع الدواجن فى مصر بالتزامن مع اقتراب الشركات من تحقيق الاكتفاء الذاتى وفتح باب التصدير.
وأضاف عبدالعزيز أن الحديث عن حدوث ارتفاع كبير فى الاسعار داخل السوق المحلية بعد فتح باب التصدير أمر مستبعد لأن السوق المحلية هو الاساس للمستثمرين.
يأتى هذا فى الوقت الذى كشف فيه الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أقتراب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الثروة الداجنة، بنسبة 98% اكتفاءً ذاتيًا، وهو ما يسرع من امكانية فتح باب التصدير.
وتبلغ استثمارات القطاع نحو 100 مليون دولار موزعة على 72 الف ترخيص، كما أن هناك نحو 14 منشأة مصرية نجحت فى الحصول على اعتماد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان وهو ما يؤهلها للتصدير، ويعمل فى القطاع اكثر من 2.5 عامل.
محمد الشافعى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أكد ان مصر قادرة على المنافسة والنفاذ إلى الكثير من الاسواق الخارجية خاصة منطقة الشرق الاوسط والخليج والقارة السمراء.
وقال إن فتح باب التصدير سوف يرفع استثمارات القطاع ويفتح شهية المستثمرين على التوسع خاصة ان هناك طلبا كبيرا على الدواجن فى العديد من الاسواق المجاورة.
يذكر ان وزارة الزراعة كشفت عن موافقتها لفتح باب تصدير كتاكيت الدجاج البياضة بعد توقف 14 عاما، مع مراعاة جميع الإجراءات المحجرية اللازمة، كبداية لفتح آفاق وفرص تصديرية جديدة للكتاكيت البياضة (بيض مائدة).
الجدير بالذكر أن منتصف يوليو الماضى، أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن اعتماد مصر ضمن المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور، مما يسمح لمصر عودة تصدير الدواجن مرة أخرى بعد توقف دام 14 عاما.
وكانت منظمة الصحة الحيوانية قد قررت عام 2006 وقف استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر إثر انتشار الإنفلونزا الطيور.
وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، وإذا عملت المزارع بكامل طاقتها سيتجاوز الإنتاج 2 مليار طائر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك