افتتاح «الشارقة لسينما الطفل».. وتنويه خاص من لجنة التحكيم عن «زهرة الثلج» - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 4:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح «الشارقة لسينما الطفل».. وتنويه خاص من لجنة التحكيم عن «زهرة الثلج»

مهرجان الشارقة الدولي لسينما الطفل
مهرجان الشارقة الدولي لسينما الطفل
منة عصام
نشر في: الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 5:22 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 5:22 م
- افتتاح مهرجان «الشارقة الدولي لسينما الأطفال» بحضور «الشيخ سلطان القاسمي» ومشاركة 173 فيلما

افتتح مهرجان الشارقة الدولي لسينما الطفل دورته الثالثة، الاثنين، فى قاعة الجواهر بإمارة الشارقة، بحضور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وزوجته، ومديرة المهرجان الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي.

وقالت مديرة المهرجان، جواهر بنت عبدالله القاسمي «أن دورة هذا العام تشهد العديد من المتغيرات والتطورات الجديدة على مستوى عدد الأفلام المشاركة التي ارتفعت إلى 173 فيلماً مقارنة بالعام الماضي الذي شارك فيه 112 فيلماً، كما توقعت أن تشهد الدورة الحالية ارتفاعاً ملحوظاً في الإقبال»، حيث توقعت أن تصل نسبة الإقبال لنحو 20000 متفرجاً، مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت نسبة الإقبال فيه نحو 15 ألف فقط.

وتم توزيع الجوائز في حفل الافتتاح، حيث حصلت المخرجة المصرية شيرين أبو عوف على تنويه خاص من لجنة التحكيم عن فيلمها الوثائقي القصير «زهرة الثلج»، والذي تروي فيه سيرة حياة زهرة الملاي أول إماراتية تتزلج على الثلج بالحجاب، وتروي قصتها.

وإلى جانب «زهرة الثلج»، حصلت أفلام أخرى على تنويهاً خاصاً ومنها «لا تتجاهلني»، للمخرجة الإماراتية ميثاء ناصر باروت، وفيلم «كتاب السيد موريس ليسمور الطائر» للمخرجين الأمريكيين وليام جويس وبراندون ولدينبرج.

أما عن باقي الجوائز، فقد فازت المخرجتان الإمارتيتان عائشة الشرفاء وفاطمة المازمي، بجائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال عن فيلمهما «فريج ثاني»، بينما حصل فيلم «سوريج» للمخرج البحريني هاشم شرف على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من دول الخليج، أما جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة فذهبت للمخرج الفرنسي كارلوس دي كارفالو عن فيلمه «أوراق الخريف».

وفاز المخرج التونسي أنيس الأسود بجائزة أفضل فيلم روائي دولي قصير عن فيلمه «صباط العيد» – صباط هو الحذاء-، وحصلت المخرجة الهولندية مارلين فان درويرف على جائزة أفضل فيلم وثائقي عن «ذات يوم فوق الشجرة»، وأخيراً حصل فيلم «الأفق الجميل» على جائزة أفضل روائي طويل وتسلمها المخرج الأثيوبي ستيفان جاقار، وقد سلم الشيخ سلطان حاكم الشارقة الجوائز لأصحابها، حيث سلمهم درع المهرجان وجوائز نقدية.

و دعا «المهرجان» في حفل افتتاحه العديد من الضيوف أبرزهم «فريدي هايمر الذي اشتهر بتجسيد شخصية الطفل أمام جوني ديب في فيلم «ويلي وانكا ومصنع الشيكولاتة» عام 2005، والفنانة الشابة ايزابيل مالوي التي اشتهرت عندما قدمت شخصية «مالفسنت» الطفلة في الفيلم من بطولة انجيلينا جولي التي جسدت ذات الدور في مرحلة الشباب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك