رئيس جامعة عين شمس: الطبيب إذا أجرى عملية بالخطأ وأدّت إلى الوفاة لا تعتبر جريمة في الخارج - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 10:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


رئيس جامعة عين شمس: الطبيب إذا أجرى عملية بالخطأ وأدّت إلى الوفاة لا تعتبر جريمة في الخارج

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 12:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 12:46 ص

قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إنّ المضاعفات الطبية أمر طبيعي، لكنّ الأهم هو كيفية التعامل مع هذه المضاعفات وهو ما يستلزم الخبرة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "على مسؤوليتي" الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الاثنين، أن الخطأ الطبي وارد وليس منعدمًا، وله ما يُنظّمه في اللوائح والقوانين في كل دول العالم.

وتابع: "مفيش طبيب في العالم يروح النيابة العامة علشان مضاعفة طبية يُقال عليها خطأ طبي بالعامية.. الطبيب يذهب للنيابة العامة لو عمل جريمة مثل القتل أو السرقة".

وأشار إلى أن هناك جهة معنية لمحاسبة الطبيب في مهنته والتحقيق معه، موضحًا أنّ الطبيب إذا أجرى عملية بالخطأ وأدّت إلى الوفاة لا تعتبر جريمة في الخارج.

ولفت إلى أنّ جهة التحقيق التي تباشر التحقيق مع الطبيب هي جهة محايدة وليست نقابة الأطباء، مؤكّدًا أن العقوبة قد تصل إلى الإيقاف أو سحب الترخيص.

وأوضح أنّ هناك أطباء يتم عرضها على النيابة العامة على أمور وصفها بأنها لا تستدعي على الإطلاق، مؤكّدًا ضرورة إعادة النظر في القانون، لكن شريطة أن تكون هناك ثقة وقناعة في الجهة التي تتولى التحقيق مع الأطباء في حالة حدوث مضاعفات جسيمة تؤدي للوفاة.

يُشار إلى قانون المسؤولية الطبية يأتي ضمن أولويات لجنة الصحة خلال دور الانعقاد الحالي للمجلس، علمًا بأن اللجنة طرحته للنقاش خلال دور الانعقاد الأول وقطعت فيه شوطاً طويلاً، وتستكمل مناقشته خلال هذا الدور والموافقة عليه وإعداد تقرير بشأنه لعرض مشروع القانون على مجلس النواب لمناقشته في الجلسة العامة وإقراره.

ويتضمن مشروع القانون، تشكيل هيئة المسئولية الطبية وذلك للتفرقة بين الخطأ الطبي والإهمال الجسيم ومضاعفات الحالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك