جهاز قطر للاستثمار يدرس شراء فندق ميريديان هليوبوليس مصر الجديدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جهاز قطر للاستثمار يدرس شراء فندق ميريديان هليوبوليس مصر الجديدة

محمد فرج
نشر في: السبت 19 نوفمبر 2022 - 5:52 م | آخر تحديث: السبت 19 نوفمبر 2022 - 9:25 م
• الصندوق السيادي القطرى و«أكور العالمية» يبحثان شراء الفندق وإعادة تشغيله.. واستبعاد الاستحواذ على «باكين» بسبب السعر

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصادر مطلعة، أن جهاز قطر للاستثمار يدرس شراء فندق ميريديان هليوبوليس مصر الجديدة، ضمن خطته الهادفة للاستثمار فى قطاعات السياحة، والتعليم، والنقل واللوجيستيات بالسوق المصرية.

يشار إلى أن الشركة الوطنية للإسكان للنقابات المهنية، أعلنت فى بيان للبورصة أبريل 2021، إنهاء جميع إجراءات بيع الفندق لشركة إيمكس إنترناشيونال مقابل 605 ملايين جنيه. يتم سدادها على دفعات توزع بين مليون جنيه حجزا قبل التعاقد (نقدا) ، مبلغ 154 مليون جنيه (نقدا)، مبلغ 450 مليون جنيه (شيكات آجلة) ، تمثل باقى القيمة المستحقة لبيع الفندق، كما تم الحصول على شيكات آجلة بمبلغ 50.6 مليون جنيه تمثل قيمة الفوائد المستحقة خلال فترة السماح.

وذكرت المصادر أن الصندوق السيادى القطرى يدرس بجدية الاستثمار فى الفندق وإعادة تشغيله، لاسيما فى ظل موقعه المتميز بشارع صلاح سالم بمصر الجديدة، مشددة على أن الفندق معروض حاليا للبيع، مرجحة أن يتراوح سعره ما بين 600 ــ 800 مليون جنيه.

وأشارت المصادر أن الصندوق القطرى يولى اهتاما بالغا بالاستثمار فى قطاع السياحة خاصة بالقاهرة الكبرى، والبحر الأحمر، لاسيما سوما باى ومرسى علم، سواء بشكل مباشر أو عبر شركة أكور العالمية للسياحة، لافتة إلى أن الجهاز القطرى فى مفاوضات متقدمة للاستحواذ على مدارس دولية تعمل بالقاهرة الكبرى. ويعد جهاز قطر للاستثمار أكبر مستثمر فى مجموعة أكور الفرنسية المتخصصة فى مجال السياحية والفندقة.

ونوهت المصادر إلى أن الجهاز القطرى استبعد خيار الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكمياوية باكين بسبب السعر. وكانت شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، أعلنت الأحد الماضى، موافقة مجلس الإدارة بالإجماع على السماح لشركة الأصباغ الوطنية المحدودة بالبدء فى إجراءات الفحص النافى للجهالة، تمهيدا لبيع الشركة مقابل 29 جنيها للسهم الواحد.

وفى سياق متصل، أوضحت المصادر أن تأخر الجهاز القطرى والصناديق السيادية الخليجية الأخرى فى إبرام صفقات استحواذ جديدة بالسوق المصرية الفترة الأخيرة؛ جاء بسبب ترقب استقرار أسعار الصرف بالبلاد، متوقعة عودة الصفقات من جديد خلال الفترة المقبلة. وكانت وكالة بلومبرغ كشفت فى وقت سابق من الشهر الحالى، أن جهاز قطر للاستثمار أودع مبلغ مليار دولار فى البنك المركزى المصرى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك