أستاذ أمراض نساء: نسبة حدوث عقم لدى سيدات مصر قد تصل لـ15% من عدد السكان - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ أمراض نساء: نسبة حدوث عقم لدى سيدات مصر قد تصل لـ15% من عدد السكان

منى زيدان:
نشر في: الخميس 20 فبراير 2020 - 2:44 م | آخر تحديث: الخميس 20 فبراير 2020 - 2:44 م

• ومصر من الدول ذات الكثافة العالية في عدد حالات الحقن المجهري
انطلقت، اليوم، فعاليات المؤتمر الخامس للإخصاب المساعد بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة، برئاسة الدكتور يعقوب خلف استشاري أمراض النساء بجامعة (كينجز كولدج) في لندن، والدكتور محمد بديوي أستاذ ورئيس قسم الخصوبة بجامعة بريتش كولومبيا في كندا، وبمشاركة ما يقرب من 2500 طبيب وخبير من مصر والعالم.

قال دكتور محمد صبري مدرس أمراض النساء بكلية طب سوهاج، إن المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات المتخصصة في تأخر الإنجاب والحقن المجهري وأطفال الأنابيب، مؤكدا أن المؤتمر يشارك فيه نخبة من العلماء.

وأضاف صبري أن المؤتمر بصدد توقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية الهندية للإخصاب المساعد؛ لتبادل الخدمات التعليمية والبحثية والخبرات بين الجانبين المصري والهندي.

وتابع صبري أن اللجنة العلمية للمؤتمر حرصت على تضمين فعاليات المؤتمر 8 ورش عمل متخصصة في مناظير البطن والرحم والحقن المجهري وأطفال الأنابيب، وكيفية كتابة البحث العلمي وعمل الإحصائيات العلمية، وتجميد أنسجة المبيض، ومعايير الجودة الشاملة في معامل أطفال الأنابيب، وقد حضر ورش العمل مجتمعة ما يقرب من 600 طبيب، وأشرف عليها نخبة من أطباء الجمعية الأمريكية للخصوبة والجمعية الأوروبية للخصوبة والجمعية الهندية للإخصاب.

وأوضح صبري أن مصر تعتبر من الدول ذات الكثافة العالية في عدد حالات الحقن المجهري وعدد معامل أطفال الأنابيب، لافتا إلى أن نسبة حدوث العقم عند السيدات في مصر قد تصل إلى 15% من عدد السكان.

وقال صبري إن مصر من أعلى نسب النجاح لعمليات الحقن المجهري في الشرق الأوسط، وقد تصل نسب النجاح لمعدل أكبر من بعض الدول الأوروبية، وأشار إلى أن المؤتمر يطرح جلسة خاصة لمناقشة الجديد في علاج الإجهاض المتكرر، وجلسة أخرى لمحاولة استعادة عمل المبايض الضعيفة بشكل أفضل، وجلسة علمية متخصصة لمناقشة المناظير الباطنية المعقدة الخاصة بأمراض النساء بالمشاركة مع مؤسسة نزهت الأمريكية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك