«الائتمان الزراعى» والدولار يكبدان أبوقير للأسمدة خسائر تتجاوز 400 مليون جنيه - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 4:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الائتمان الزراعى» والدولار يكبدان أبوقير للأسمدة خسائر تتجاوز 400 مليون جنيه

كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2015 - 11:20 ص | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2015 - 11:20 ص

قالت مصادر بشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية إن إجمالى الخسائر من ارتفاع الدولار وتوريد الأسمدة لبنك التنمية والائتمان الزراعى بالسعر المدعم بلغ 405 ملايين جنيه.

وأضافت المصادر أن ارتفاع الدولار بالبنوك والسوق السوداء خلال الشهور الأخيرة تسبب فى زيادة مصروفات الشركة بنحو 165 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى. وتسبب ارتفاع الدولار، وفقا للمصادر، فى ارتفاع تكلفة الغاز وحمل الشركة مصروفات تقدر بنحو 227 مليون جنيه.

وكشفت المصادر أن زيادة الكمية المتعاقد عليها مع بنك التنمية والائتمان الزراعى بنحو 140 ألف طن تسبب أيضا فى فقدان ربح بنحو 240 مليون جنيه، وهو الفرق بين السعر السوقى والسعر المدعم لتلك الكمية.

وأضافت المصادر أن انخفاض معدلات ضخ الغاز للمصانع تسبب فى فقد ايرادات بنحو 688 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى وقت سابق إن سبب انخفاض صافى الربح بعد الضريبة للعام الحالى، مقارنة بالعام السابق بنسبة 36%، يرجع إلى سبعة أسباب فى مقدمتها مشكلات الغاز الطبيعى.

وحققت «الشركة» أرباحا بعد الضريبة خلال هذا العام بقيمة 903 ملايين جنيه (115 مليون دولار)، مقابل 1.4 مليار جنيه (179.3 مليون دولار) خلال السنة المالية السابقة.

وأرجعت «الشركة» تراجع الأرباح إلى «انخفاض كميات الغاز الطبيعى الموردة للمصانع، وارتفاع سعر الغاز الطبيعى ليصل إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية».

وأضافت أن ارتفاع أسعار الكيماويات والعوامل المساعدة وقطاع الغيار والكهرباء وارتفاع قيمة الضريبة، ساهموا فى انخفاض الأرباح».

وأشارت «الشركة» إلى أن من العوامل الأخرى التى أدت إلى نزول الأرباح، هو قلة العائد من الشركات التى تساهم فيها الشركة، وخاصة أن بعضها لم يقم بتوزيع أرباح والآخر أرباحه منخفضة عن العام السابق بأكثر من 50%، بالإضافة إلى الالتزام بتوريد 140 ألف طن شهريا من الأسمدة لبنك التنمية والائتمان الزراعى بأسعار مدعومة.

ويتمثل نشاط «أبوقير للأسمدة» فى إنتاج وتصنيع الكيماويات، والأسمدة، والمواد الأخرى المرتبطة بها، أو المشتقة منها أو اللازمة لصناعتها وشرائها وبيعها. كما تعد الشركة إحدى الشركات الرائدة فى مجال إنتاج وتسويق الأسمدة النيتروجينية فى مصر، وتتبع فى سبيل ذلك أحدث الأساليب.

ويبلغ رأس المال المصدر 1.3 مليار جنيه، موزعا على عدد 84.1 مليون سهم، بقيمة اسمية 15 جنيها للسهم.

وقالت الشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، فى وقت سابق، إن الجمعية العامة العادية ستناقش توزيع الكوبون المقترح من مجلس الإدارة للسنة المالية 2014/2015، والبالغ 8.45 جنيه، مقارنة بكوبون 13 جنيها العام السابق.

وتبلغ حصة المساهمين فى التوزيعات 710.9 مليون جنيه، وتبلغ حصة العاملين 155 مليون جنيه، وتبلغ قيمة مكافأة أعضاء مجلس الإدارة 10.6 مليون جنيه.

ووافق مجلس ادارة الشركة أخيرا على إنشاء مصنع لإنتاج أكياس البلاستيك بطاقة سنوية 40 مليون كيس، وبتكلفة استثمارية 54 مليون جنيه تقريبا، وذلك لخدمة العملية التشغيلية بالمصانع واللازمة لتعبئة المنتج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك