غضب بين طلاب إعلام« القاهرة» لإلزامهم بدفع المصروفات قبل بدء الدراسة.. ونصار: الجدد فقط - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 7:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غضب بين طلاب إعلام« القاهرة» لإلزامهم بدفع المصروفات قبل بدء الدراسة.. ونصار: الجدد فقط

كلية الإعلام بجامعة القاهرة
كلية الإعلام بجامعة القاهرة
كتبت- وفاء فايز وأحمد كساب
نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 2:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 2:11 م

حالة من الغضب انتابت العشرات من الطلاب الجدد المتقدمين لكلية إعلام جامعة القاهرة وعدد من الطلاب القدامى، بسبب قيام إدارة الكلية بإلزام الطلاب بدفع المصروفات الدراسية قبل بدء الدراسة، حتى يتسنى لهم تسجيل المواد الدراسية.

وقال أحد موظفي الكلية، إن قرار إلزام الطلاب بدفع المصروفات قبل بدء الدراسة لم يكن مطبقا في الأعوام الماضية، لافتا إلى أن القرار جديد، وتم اتخاذه من قبل إدارة جامعة القاهرة لتعميمه على جميع الكليات.

وأضاف الموظف الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لـ«الشروق»، أن الكلية كانت تسمح للطلاب في الأعوام الدراسية السابقة بدفع المصروفات خلال مدة الفصل الدراسي الأول، في حين يجبر القرار الجديد الطلاب بدفع المصروفات قبل بداية الدراسة، وهو ما يمثل عبء عليهم، بحسب قوله.

وأكد العشرات من الطلاب، صعوبة تسديد المصاريف، لإقامتهم في محافظات بعيدة عن القاهرة، إلى جانب الظروف الاجتماعية للبعض، بينما اعترض بعضهم على القرار لعدم تسلمهم الكتب الدراسية في بداية العام، مما لا يجعل هناك مبرر لتطبيق قرار الكلية بمنع التسجيل، بحسب الطلاب.

ووصف حسين محمود، أحد طلاب الفرقة الثانية بإعلام القاهرة، أن قرار الكلية بمنع تسجيل الطلاب للمواد الدارسية في حالة تأخر دفع المصاريف بـ«غير منطقي»، لافتا إلى أن أغلب الطلاب لن تتمكن من دفع المصاريف نظرا لعدم تواجد البعض بالقرب من مقر الجامعة، إلى جانب الظروف الاجتماعية للبعض الآخر.

وقالت هبة السيد، طالبة بالفرقة الثانية: «القرار كان مفاجيء للطلاب، وصدر قبل تسجيل المواد بأيام قليلة، مما زاد الأمر صعوبة، نظرا لضيق الوقت وعدم قدرة الطلاب على تسديد المصاريف».

وذكر إسلام محمد، طالب بالفرقة الثالثة، أن الكلية حاولت تطبيق القرار العام الماضي، إلا أن الطلاب اعترضوا على القرار حتى تراجعت الكلية، مؤكدا أنهم سيتقدمون بطلب لإدارة الكلية لمنع تنفيذ القرار وتفهم أوضاع الطلاب، موضحا أن إدارة الكلية تطبق القرار على جميع الفرق الدراسية وليس الطلبة الجدد فقط.

وفي سياق متصل قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن القرار الذي أصدرته الجامعة يلزم طلاب الفرقة الأولى فقط بدفع المصروفات الدراسية قبل بدء الدراسة، وليس طلاب الفرق الأعلى.

وأضاف نصار، أن الطلاب الجدد يتقدمون بملفاتهم لتقديمها في الكليات المرشحة لهم عبر مكاتب التنسيق، لافتا إلى أن الكليات تشترط سداد المصروفات لاستخراج كارنيه الطالب الجامعي، وعدم تسجيله في كلية آخرى، وهذا الإجراء متعارف عليه منذ زمن، وليس جديدا، مؤكدا أن هناك مراعاة لظروف الطلاب غير القادرين.

وأجرى نصار اتصالا بعميدة كلية الإعلام الدكتور جيهان يسري، للتأكيد عليها أن قرار إلزام دفع المصروفات يسري على الطلاب الجدد فقط وليس القدامى.
التتبع
السابق



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك