فيديو.. عمرو موسى: على العرب الانتباه حتى لا تكرر روسيا وأمريكا «سايكس بيكو» - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 7:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

فيديو.. عمرو موسى: على العرب الانتباه حتى لا تكرر روسيا وأمريكا «سايكس بيكو»

عمرو محمد
نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 3:43 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 3:43 ص

أعرب عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عن قلقه من احتمالية اتفاق روسيا وأمريكا سويًا لخدمة مصالحهما على حساب مصالح دول منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى إمكانية فشلهما في حل الأزمتين السورية والليبية، ومحاولتهما للتعايش مع تلك الأزمات وإدارتها فقط.

وطالب «موسى»، في لقاء ببرنامج «السادة المحترمون»، المذاع على فضائية «أون تي في»، مساء الاثنين، الدول العربية بالتنبه لاتفاق روسيا وأمريكا سويًا، قائلًا: «حتى لا تتكرر اتفاقية سايكس بيكو بين بريطانيا وفرنسا عام 1916 بتقسيم وإدارة شؤون العالم العربي مرة أخرى، ولكن عن طريق روسيا وأمريكا الآن».

وأوضح أن مجلس الأمن فقد دوره الرئيسي باعتباره الجهاز المسؤول عن حفظ الأمن والسلام الدوليين بالأمم المتحدة، لافتًا إلى تراجع دور المجلس وفعالية قراراته بعد انتهاء الحرب الباردة.

وتابع: «قديمًا كان مجلس الأمن بمثابة حلبة تتصارع فيها قوى العالم الشرقية والغربية، وكنا نتعلم من المناورات التي تحدث به، وكنا نستمع في شبابنا إلى جلساته عندما كان صاحب القرار الرئيسي، ولكن الآن ظهرت موضة عقد المؤتمرات الدولية؛ خاصة بأزمات سوريا، وليبيا، واليمن وغيرها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك