ملتقى الراوي يرفع إصدارات معهد الشارقة للتراث إلى 700 عنوان - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 9:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ملتقى الراوي يرفع إصدارات معهد الشارقة للتراث إلى 700 عنوان

الشارقة (الإمارات) (د ب أ)
نشر في: الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 1:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 1:52 م

تختتم مساء اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الـ23 من ملتقى الراوي الدولي، الذي نظمه معهد الشارقة والتراث، برعاية سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، عضو المجلس الأعلى للإمارات، خلال الفترة من 18 وحتى 20 من الشهر الجاري، بمشاركة 120 من الخبراء والباحثين والإعلاميين المعنيين بالتراث، والذين ينتمون لـ47 دولة عربية وأجنبية.

وقال الدكتور منّي بونعامة، رئيس البرنامج الفكري بالملتقى، ومدير إدارة المحتوى والنشر بمعهد الشارقة للتراث، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إن الدورة الـ23 شهدت تقديم 45 إصداراً جديدا للمكتبة العربية في مجال التراث، وتناولت في مجملها "حكايات النباتات" وهو العنوان الذي دارت حوله أنشطة وندوات هذه الدورة، لافتاً إلى أن ما صدر في مناسبة انعقاد الدورة لملتقى الشارقة الدولي للراوي رفع عدد إصدارات معهد الشارقة للتراث إلى 700 عنوان.

واحتوت قائمة الإصدارات ، التي قدمها المعهد بالتزامن مع انعقاد ملتقى الراوي، عددا من العناوين بينها "مفردات النخل في اللهجة الإماراتية"، لعلى العبدان، و"النخلة في الأمثال الشعبية" لعتيج القبيسي، وحكايات "أمنا الشجرة"، لمجموعة من قصاصي الإمارات الشبان، بإشراف الدكتور صالح هويدي، و"الأخضر المعبود: النبات في الأساطير العالمية"، للدكتورة رؤى قدّاح، و"غافات كنوغة: نبض المكان وذاكرة الزمان"، للدكتور راشد أحمد المزروعي، و"معجم الأشجار والنباتات والحبوب في الأمثال الشعبية الإماراتية"، للدكتورة عائشة علي الزعابي، و"النبات في الحكاية الشعبية العربية"، للدكتور محمد الجويلي، و"غاف وقاف: أربعون قصيدة نبطية في الغافة"، جمع وإعداد وشرح سلطان العميمي.

وكان برنامج الجلسات العلمية للملتقى اختتم اليوم بإقامة ثلاث ندوات الأولى بعنوان "حكايات النباتات في التراث الشعبي"، ورأسها الباحث إيهاب الملاّح، والثانية بعنوان "استخدام النباتات والأعشاب في الأدوية والزينة"، ورأسها الدكتور سعيد الحدّاد، والجلسة الثالثة بعنوان "استخدام النباتات في الصناعة والترميم"، ورأسها الدكتور مصطفى جاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك