في ذكرى رحيل مخرج أفلام الأكشن.. الوجه السينمائي الآخر لنيازي مصطفى - بوابة الشروق
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 11:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

في ذكرى رحيل مخرج أفلام الأكشن.. الوجه السينمائي الآخر لنيازي مصطفى

 المخرج السينمائي نيازي مصطفى
المخرج السينمائي نيازي مصطفى
الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأحد 20 أكتوبر 2019 - 7:56 م | آخر تحديث : الأحد 20 أكتوبر 2019 - 7:56 م

في مثل هذا اليوم 20 أكتوبر، رحل المخرج السينمائي نيازي مصطفى بعد مقتله في شقته الخاصة عام 1986، وهو من مواليد مدينة أسيوط في صعيد مصر عام 1910، وبلغ رصيده الفني كمخرج ما يزيد عن 100 فيلم كما شارك بالتأليف في عدد من الأفلام التي أخرجها.

عُرف نيازي مصطفى بأنه أحد أشهر مخرجي الحركة والأكشن، ولُقب بمخرج الترسو، فصنع أفلامًا كثيرة عن أولاد البلد والبسطاء والعمال، كما أخرج للفنان فريد شوقي عددًا كبيرًا من الأعمال في فترات مختلفة مثل "فتوة الناس الغلابة" و"عنتر بن شداد" و"أنا الهارب" و"سلطان" و"أبو حديد" و"رصيف نمرة خمسة".

ورغم ذلك إلا أن نيازي مصطفى قد أخرج أفلامًا سينمائيًا كوميدية شهيرة، وكانت بدايته كمخرج عام 1937 بفيلم كوميدي لنجيب الريحاني، وترصد «الشروق» في ذكرى رحيله بعضًا من هذه الأعمال.

سلامة في خير

الفيلم الأول الذي أخرجه نيازي مصطفى عام 1937 للكوميديان الراحل نجيب الريحاني، وكان من تأليف الريحاني وبديع خيري، وشارك في بطولة الفيلم حسين رياض وفؤاد شفيق وراقية ابراهيم ومحمد كمال المصري "شرفنطح".

والفيلم يدور في إطار كوميدي عن موظف بسيط يتم تحميله مبلغ مالي كبير لإيداعه في أحد البنوك فتحدث له مواقف طريفة.

 

 

سي عمر

وفي عام 1941 أخرج للمرة الثانية فيلم لنجيب الريحاني، وشارك في الفيلم مجموعة من نجوم الكوميديا مثل عبدالفتاح القصري وماري منيب واستيفان روستي وزوزو شكيب وميمي شكيب.

ولعب الريحاني شخصيتين في الفيلم ومن هنا ظهرت المفارقات الكوميدية في العمل الذي يحكي عن ظن أسرة أن شخصًا هو الابن المفقود لها بسبب التشابه بينهما.

 

 

بنات حواء

فيلم كوميدي استعراضي يحكي عن فتاة ترفض أفكار المجتمع الذكورية من وجهة نظرها وترفض الزواج وتكون شركة خاصة مختصة بمستحضرات التجميل وجميع العاملات فيها فتيات غير متزوجات.

الفيلم بطولة محمد فوزي ومديحة كامل وشادية وزينات صدقي واسماعيل يس، ويحتوي أغاني واستعراضات مختلفة، وهو انتاج عام 1954.

 

 

سر طاقية الإخفاء

فيلم كوميدي من بطولة الفنان عبدالمنعم ابراهيم، يحكي عن صحفي يحصل على طاقية الإخفاء بسبب احتراق أحد العفاريت في معمل والده المهووس بالتركيبات الكيميائية الغريبة، والفيلم إنتاج عام 1959، وشارك فيه زهرة العلا وبرلنتي عبدالحميد وتوفيق الدقن.

 

 

صغيرة على الحب

فيلم كوميدي من بطولة سعاد حسني ورشدي أباظة وسمير غانم ونور الدمرداش، حيث تحلم فتاة أن تصبح مغنية في التلفزيون المصري وتتقدم للمسابقة التي يقيمها فتتفاجأ بالسن المطلوب أنه لا يتجاوز 13 عامًا، فتتمقص شخصية طفلة وتخدع المخرج التلفزيوني ويقتنع بها وتصبح بطلة للاسكيتش الغنائي الذي يجهز له.

وأخرج نيازي لسعاد ورشدي فيلم الساحرة الصغيرة الذي اتسم بالكوميدية بمشاركة فؤاد المهندس فيه، وقصة التي تحكي عن تشابه أسماء بين رجلين أحدهما يعمل نصاب فيستعين بالآخر لتقمص شخصيته أمام ابنته حتى لا تكتشف حقيقة والدها.

 

 

البحث عن فضيحة

وهو أولى البطولات السينمائية التي قام بها عادل إمام وكان انطلاقة له كنجم كوميدي يستطيع أن يحمل فيلم باسمه ويحقق إيرادات، وشارك في الفيلم سمير صبري وميرفت أمين ويوسف وهبي وبعض الفنانين كضيوف شرف مثل جورج سيدهم ومحمد عوض ونوال أبو الفتوح وتوفيق الدقن.

ويحكي عن شاب من الصعيد يأتي للقاهرة ويقع في غرام فتاة جميلة ويحاول لفت انتباهها له.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك