عرض الفيلم الروسي «الحرب و السلام» بمركز إبداع بالإسكندرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 1:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


عرض الفيلم الروسي «الحرب و السلام» بمركز إبداع بالإسكندرية

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 8:34 ص | آخر تحديث: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 8:34 ص

نظم مركز الحرية للإبداع، التابع لصندوق التنمية الثقافية بالإسكندرية ، مساء أمس الثلاثاء، عرضا خاصا للفيلم الروسي " الحرب و السلام، ضمن فعاليات نادي الحرية السينمائي ، وذلك بمقر المركز وسط الإسكندرية.
وقال الناقد محمد كمال إن فيلم " الحرب و السلام " مأخوذ عن عمل أدبي شهير في التراث الإنساني ، هو رواية الكاتب ليو تولستوي، التي تشكل وثيقة فنية وتاريخية وسياسية واجتماعية واقتصادية تدور أحداثها في بداية القرن 19 بين الحرب والسلام حيث تروي قصة المجتمع الروسي بكافة فئاته إبان حملات نابليون بونابرت على روسيا.
وأشار " كمال " - خلال ندوة أقيمت عقب عرض الفيلم لمناقشته - إلى أن الفيلم يعد واحدا من أكثر الأفلام عالية الميزانية في الفترة السوفيتية، حيث ضم 120 ألف عنصر وكومبارس ، وشاركت فيه تطوعا أعداد كبيرة من سكان موسكو ، كما وضعت الحكومة السوفيتية كل ما لديها في خدمة الفيلم.
وأضاف " كمال " أن فيلم " الحرب والسلام " صدر عام 1966 ، بطولة ايرينا سكوبتسيفا ، فاسيلى لانوفوى ، جالينا كرافشينكو ،ألكسندر ليبيديف ، نيكولاى تروفيموف ، نونا مورديوكوفا ، وموسيقى فياتشيسلاف أوفتشنكوف ، ومن إخراج سيرجى بوندرتشوك ، لافتا إلى أن الفيلم حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية ، ودبلوم الشرف في مهرجان البندقية السينمائي الدولي ، والجائزة الكبرى في مهرجان موسكو السينمائي الدولي.
تجدر الإشارة إلى أن مركز الحرية للإبداع هو أول مركز ثقافي مصري أنشئ بالإسكندرية ، ويهدف المركز إلى خدمة المجتمع السكندري وتشكيل وجدانه من خلال تقديم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، ويعد ملتقى للأدباء والمثقفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك