فيديو.. سامح عاشور: المعارضة في مصر غير جاهزة للتوافق - بوابة الشروق
الأحد 26 يونيو 2022 3:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

فيديو.. سامح عاشور: المعارضة في مصر غير جاهزة للتوافق

هديل هلال
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 11:33 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 11:33 م
قال سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، ونقيب المحامين الأسبق، إن «المعارضة في مصر غير جاهزة للتوافق»، لافتًا إلى أنها «توليفة قديمة بحسابات معارضة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ومحمد حسني مبارك والإخوان المسلمين».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن المعارضة لم يندمجوا بشكل حقيقي مع بعضهم، لممارسة دورهم في المسار السياسي الحالي، منوهًا أن دورهم تمت ممارسته بشكل ضعيف وبذات الأدوات القديمة.

وأشار إلى أن المعارضة لم تمارس دورها، من منطلق أن الدولة المصرية لها أولوية ويجب التضحية بمبادئ ما ثم تحقيق الرفاهية، متابعًا: «أنا لست ضد الرفاهية الديمقراطية، لكن أضعها في أولويتها، الأمر يتطلب الانتهاء من بنية الدولة، ثم إعادة صياغة المعارضة المصرية».

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلى أنه لا يعد نفسه من المعارضة، بل كان محسوبًا عليها أيام السادات ومبارك والإخوان، مؤكدًا أنه مؤيد الآن للرئيس عبدالفتاح السيسي، ومدرك لما حدث في عهده وما وصلت إليه مصر الآن.

ونوه إلى أن الإخوان كانوا يجهزون لنظام توريث الحكم، الذي انتقده البعض في نظام مبارك، مضيفًا: «ليس بالمرشد إنما من مكتب الإرشاد، ورأينا في تسجيلات (الاختيار) رئيس الجمهورية مثل التلميذ مع نائب المرشد، يتلقى التعليمات والتوجيهات».

وذكر أن التيار الناصري يعاني من انقسام بين رؤيتين وعدة شخصيات على قيادة الحزب العربي الديمقراطي الناصري، قائلًا إن «الانقسام في الحزب الناصري وحزبي الوفد والعمل، فواتير دفعت بسياسة قديمة متخلفة في التعامل مع الأحزاب السياسية».

وأوضح أن تلك «الأحزاب دمرت من الداخل أو أسيء لها ولم يتبق إلا الحزب الوطني»، مختتمًا: «الثقة الموجودة في الدولة أن تسمح بترك المعارضة الناصرية تأخذ مساحتها الحقيقية في مناخ واضح وشفاف، والمعارضة تعيد صياغة وتكوين نفسها مرة أخرى، وترتيب البنية الأساسية في المرحلة المقبلة».




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك