الأحزاب تكثف من دعم مرشحيها على فردي النواب.. والقائمة الوطنية تنهي إجراءات الترشح - بوابة الشروق
الأحد 25 أكتوبر 2020 1:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

الأحزاب تكثف من دعم مرشحيها على فردي النواب.. والقائمة الوطنية تنهي إجراءات الترشح

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية
علي كمال
نشر في: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 11:15 م | آخر تحديث: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 11:36 م

«مستقبل وطن»: سنخوض الانتخابات الفردية على عدد كبير فى جميع المحافظات.. ومصدر حزبى: «الوفد» لم ينسحب رسميًا من القائمة

أعلن عدد من ممثلى الأحزاب السياسية الدفع بعدد كبير من المرشحين على المقاعد الفردية فى الانتخابات النيابية المقبلة بجميع المحافظات، فى الوقت الذى تستعد القائمة الوطنية «من أجل مصر» لتقديم أوراقها رسميا إلى اللجنة العليا للانتخابات خلال الأسبوع الحالى بعد إنهاء نسب المحاصصة لكل حزب.
وقال النائب ياسرعمر، القيادى بحزب مستقبل وطن، إن الحزب سيدفع بعدد كبير من المرشحين على المقاعد الفردية فى جميع المحافظات بانتخابات مجلس النواب، مضيفا أن هناك تنسيقا على المقاعد الفردية مع حزبى الشعب الجمهورى وحماة الوطن.
وأكد عمر، فى تصريحات لـ «الشروق»، أنه تم وضع معايير قبل اختيار مرشحى الحزب على المقاعد الفردية، من بينها «الشعبية والسمعة الطيبة والخبرات النيابية وكان هناك أولوية للنواب الحاليين، متوقعا تقديم أوراق القائمة الوطنية «من أجل مصر»، الجمعة المقبلة للهيئة الوطنية للانتخابات.
ومن جانبه، قال مساعد رئيس حزب حماة الوطن، اللواء محمد الغباشى، إن الحزب سيدفع بمرشحين على أغلب المقاعد الفردية فى انتخابات مجلس النواب على مستوى الجمهورية، مضيفا أن حتى هذه اللحظة تعطى أمانات المحافظات جوابات للترشح باسم الحزب لأعضائها.
وأوضح الغباشى، لـ«الشروق»، أنه تم وضع خطة لدعم المرشحين وتشكيل لجنة متابعة للانتخابات للتنسيق مع أمانات المحافظات لتقديم جميع أشكال الدعم، مشيرا إلى أن الدعم للمرشحين يختلف من مرشح لآخر ومن محافظة لأخرى.
وذكر أن الحزب اختار مرشحى المقاعد الفردية بناء على معايير تم وضعها لاختيار الكوادر الأفضل ومن بينها الشعبية فى الدائرة وحسن السمعة والنزاهة والقدرة على العطاء سواء من الجانب التشريعى أو الخدمى وممارسة العمل النيابى بشكل جيد، والقدرة على التواصل الجماهيرى والتأهيل العلمى والخبرة السياسية، مشيرا إلى أن انتخابات مجلس النواب سوف تشهد منافسة قوية ولها ظروف خاصة.
وتوقع الغباشى زيادة نسبة المشاركة فى انتخابات مجلس النواب مقارنة بانتخابات مجلس الشيوخ، لافتا إلى أن الحزب يشارك ضمن القائمة الانتخابية «من أجل مصر» التى لم تتضح الرؤية النهائية بها حتى الآن.
وفى سياق متصل، قال النائب محمد عطية الفيومى، رئيس المجلس الرئاسى لحزب الحرية المصرى، إن الحزب سيخوض الانتخابات على المقاعد الفردية فى أغلب المحافظات، مضيفا أن كل عضو فى الحزب يجد فى نفسه القدرة على المنافسة يتم تقيم ذلك والدفع به كمرشح عن الحزب.
وأشار الفيومى إلى أن الحزب رشح نحو 40 مرشحا للقائمة الوطنية للاختيار من بينهم ولكن حتى الآن لم يعلم النسبة المحددة لهم.
وعلى صعيد تحركات أحزاب القائمة الوطنية «من أجل مصر»، قال مصدر حزبى مطلع إن مرشحى القائمة بجميع المحافظات تقدموا بأوراق الترشح للانتخابات للمستشار القانونى للقائمة الدكتور محمد شوقى العنانى وذلك بمقر ائتلاف «دعم مصر» بالتجمع الخامس، عقب وقوع الاختيار عليهم، مع إعداد توكيل له فى الشهر العقارى حتى يتمكن بتقديم أوراق القائمة الوطنية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.
وأكد المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، لـ«الشروق»، أن المستشار القانونى للقائمة الوطنية «من أجل مصر «والتى تضم 12 حزبا سياسيا بجانب تنسيقية شباب الأحزاب، سيقوم بمراجعة جميع الأوراق المتعلقة بالترشح لكافة الأعضاء، وسيتقدم بالقوائم الأربعة على مستوى الجمهورية خلال الأسبوع الحالى.
وذكر المصدر أنه حتى الآن لم ينسحب أى حزب رسميا من القائمة الوطنية، مشيرا إلى أن أزمة حزب الوفد داخلية بين رئيس الحزب وأعضائه ولا تخص القائمة.
وتتشكل القائمة الوطنية من أحزاب «مستقبل وطن والشعب الجمهورى، حماة الوطنو الوفد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى، والإصلاح والتنمية والعدل وإرادة جيل، التجمع ومصر الحديثة، الحرية المصرى، والمؤتمر، بجانب تنسيقية شباب الأحزاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك