يوم خالٍ من السيارات.. مدن حول العالم تحتفي بدعم المشي وجوائز مادية للتخلي عن السيارات - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 مايو 2024 2:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوم خالٍ من السيارات.. مدن حول العالم تحتفي بدعم المشي وجوائز مادية للتخلي عن السيارات

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الخميس 21 سبتمبر 2023 - 7:05 م | آخر تحديث: الخميس 21 سبتمبر 2023 - 7:05 م

أعلنت بعض المنظمات والمدن حول العالم، أنشطتها التي ستساهم بها في اليوم العالمي لدعوات الاستغناء عن السيارات "يوم عالمي خالٍ من السيارات" أو على مدار أيام؛ لدعم بيئة صحية نوعا ما بعيدا عن عوادم المحركات.

وبحسب المنصة الرسمية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن "يوم عالمي خال من السيارات" يوافق يوم 22 سبتمبر كل عام، حيث تحتفل كثير من المدن حول العالم بهذه المناسبة؛ لتشجيع سائقي السيارات على التخلي عن سياراتهم ليوم واحد.

ويسلط هذا الحدث الضوء على الفوائد العديدة التي تعود على المواطنين من عدم استخدام السيارات، بما في ذلك تقليل تلوث الهواء وتشجيع المشي وركوب الدراجات في بيئة أكثر أمانًا.

وخلال الفترة من 16 إلى 22 سبتمبر، تُظهر المدن الأوروبية التزامها بالنقل الحضاري النظيف والمستدام من خلال تدشين أنشطة عديدة لدعم هذه الظاهرة.

وتمثل الأيام الخالية من السيارات، فرصة للمدن لإدراك مدى تأثير التلوث على حياتنا، حيث تعد انبعاثات محركات السيارات أحد المصادر الرئيسية لتلوث الهواء الخارجي خاصة في المدن الكبيرة، وتسبب تلوث الهواء المحيط وحده في وفاة نحو 4.2 مليون شخص خلال عام 2016، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويعد النقل، المصدر الأسرع نموًا لانبعاثات ثان أكسيد الكربون من الوقود الأحفوري، وهو أكبر مساهما في تغير المناخ.

وتشجع المحليات في مدن كثيرة على دعم هذا اليوم، وبحسب شبكة "بي بي سي"، قالت حكومة ولاية جيرسي إن سكان الجزيرة الذين سيمشون أو يركبون الدراجات يوم الجمعة 22 سبتمبر قد يحصلون على عملات رمزية مقابل قسيمة دراجة بقيمة 80 جنيهًا إسترلينيًا أو كعكة إفطار مجانية، والهدف تقليل انبعاثات الغاز المضرب، حيث إن 17% من انبعاثات الكربون في المدينة تأتي من السفر بسيارات البنزين والديزل.

واحتشد عشرات الآلاف من الأشخاص في الشارع الرئيسي في فانكوفر بكندا، يوم السبت لحضور "يوم خالٍ من السيارات".

وقال المنظمون في بيان صحفي : "منذ عام 2008، استضافت جمعية Car Free Vancouver أيامًا خالية من السيارات على طول الشوارع الرئيسية المختلفة لتعزيز وتنمية هذه الثقافة".

ووفقا لموقع جلوبال نيوز، سيكون اليوم الأخير بدون سيارات ضمن فعاليات هذا العام، في 24 سبتمبر في ويست إند في شارع دينمان.

واحتفالًا باليوم العالمي الخالي من السيارات يوم الجمعة 22 سبتمبر، أعلن مجلس ويست بيركشاير في بريطانيا، أن معظم مشغلي الحافلات سيقدمون رحلات مجانية بالحافلة طوال اليوم لتحفيز السكان للاستغناء عن سياراتهم وتقليل الاستخدام في هذا اليوم.

وقال Cllr Denise Gaines العضو التنفيذي للطرق السريعة والإسكان والسفر المستدام في مجلس ويست بيركشاير، إن استخدام الحافلة أو المشي أو ركوب الدراجات كلها طرق رائعة لتقليل بصمتنا الكربونية والقيام بدورنا من أجل الكوكب، وفوائد الاستغناء عن السيارات تمتد إلى ما هو أبعد من يوم واحد، فالهواء النظيف، وتقليل الازدحام المروري، وتعزيز الصحة البدنية مجرد عدد قليل من المزايا العديدة للتخلي عن السيارات، ومن خلال المشاركة في هذه الحركة العالمية، فإننا يمكن أن نمهد الطريق لمستقبل أكثر استدامة وحيوية"

وأعلنت مدينة كورك ثاني أهم مدن إيرلندا وثاني أكبر مدن إيرلندا من حيث عدد السكان، أن المدينة ستصبح خالية من السيارات يوم السبت، 23 سبتمبر، حيث يتم تشجيع أفراد الجمهور على السفر إلى المدينة إما سيرًا على الأقدام أو بالدراجة أو باستخدام وسائل النقل العام.

ويأتي ذلك بعد بحث أجرته وحدة العمل المناخي التابعة لمجلس مدينة كورك والتي أظهرت أن 29%من انبعاثات الغازات الدفيئة في المدينة تنتج عن النقل البري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك