بعد الموافقة على «إيدي في إيدك».. مساعي حكومية لإضفاء نظرة جمالية على العاصمة - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 8:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

بعد الموافقة على «إيدي في إيدك».. مساعي حكومية لإضفاء نظرة جمالية على العاصمة

هاجر فؤاد:
نشر فى : الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:05 ص | آخر تحديث : الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:05 ص

منذ سنوات عدة تطلق الحكومة المبادرات والمشروعات التي تهدف إلى تجميل وتشجير أحياء القاهرة؛ لتصبح المساحات الخضراء والأشجار مكون أساسي بها، وهو ما ظهر أيضا اليوم عندما وافق اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، خلال المجلس التنفيذي على إطلاق مبادرة "إيدي في إيدك" لتشجير أحياء القاهرة بالتعاون مع المجتمع المدني جاعلين البداية بحي مصر الجديدة والنزهة ومنطقة المطار.

وفيما يلي نستعرض بعض المساعي السابقة من قبل الحكومة وبعض الشباب لتشجير وتجميل العاصمة:

* "ريادي التنمية المستدامة" و"إدراك وطن 2030"
لم تكون مبادرة "إيدي في إيدك" أولى محاولات الحكومة لتجميل وتزين شوارع القاهرة فقد سبقها في يونيو الماضي، وتم تشجير أسطح المنازل بالمجان، وفقا لمبادرتي "ريادي التنمية المستدامة" و"إدراك وطن 2030" واللتان تدعمان استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وذلك عن طريق تواصل الشباب المساهم والتنسيق مع قاطني العقارات؛ لتسهيل مهمتهم.

* "خليك زي آدم"
في الشهور الأولى من عام 2018 أصبحت جملة "خليك زي آدم" تتردد يوميا على الألسنة، عقب إطلاق المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، فعّاليات مبادرة "خليك زى آدم ما ترميش حاجة علي الأرض"؛ تحقيقا لفرض الإيجابية في سلوك المواطن القاهري، بعدم إلقاء المخلفات بالشارع.

* البنك العربي الأفريقي الدولي
في أكتوبر 2016 أطلق البنك العربي الأفريقي الدولي، مبادرة لتشجير شوارع وأحياء القاهرة؛ للاسهام في انتشار المساحات الخضراء والأشجار بالشوارع المصرية لتصبح مكون أساسي بها، وبدأ تفعيلها بتشجير وتجميل شارعي قصر النيل وطلعت حرب.

* "حلوة يا بلدي"
نظمت محافظة القاهرة في نفس العام مبادرة أخرى وأطلقت عليها "حلوة يا بلدي"؛ لنظافة وتجميل أحياء القاهرة، بمشاركة العديد من الجهات وشباب العاصمة الذين استطاعوا خلال أول يومين من تفعيل المبادرة رفع 780 طنا من تراكمات القمامة بجميع الأحياء، و755م3 من تراكمات هدم البناء، فضلا عن زراعة 387 شجرة.

* "محافظة القاهرة"
قبل مبادرة "حلوة يا بلدي" بعام واحد، ناقش كل من وزيري التنمية المحلية والصحة السابقان، مع محافظ القاهرة الأسبق، مبادرة "محافظة القاهرة" لتطوير الأحياء الشعبية التراثية بالعاصمة، والتي تمثلت في مناطق الدرب الأحمر، أهم المناطق التراثية، والجمالية وشارع الأشراف، فضلا عن منطقة الحلمية التى تقع بين أحياء الخليفة والسيدة زينب ووسط القاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك