في ذكرى رحيله.. رواية البؤساء التي عبرت عن فيكتور هوجو على شاشة السينما - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى رحيله.. رواية البؤساء التي عبرت عن فيكتور هوجو على شاشة السينما

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2019 - 8:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2019 - 8:33 م

تمر في الثاني والعشرين من مايو ذكرى رحيل المؤلف الشهير فيكتور هوجو، الراحل عن دنيانا في عام 1885، وهو شاعر وأديب فرنسي، ينتمي إلى الحقبة الرمانسية في الأدب الفرنسي، وولد هوجو في شرق فرنسا بمدينة "بيزنسون" لأب يعمل ضابط في الجيش الفرنسي.

كتب فيكتور هوجو، أول عمل أدبي في حياته وهو في عمر 14، وكانت مسرحية، وفي عمر العشرين نشر له أول ديوان شعر بعنوان "أناشيد وقصائد متنوعة"، ونشرت لها أول رواية في نفس العمر، وكتب عددًا كبير من الأعمال خلال حياته، سواء أثناء إقامته في باريس أو حينما تم نفيه، وحينما عاد إلى فرنسا أسس جمعية "الأدباء والفنانين العالمية" وأصبح رئيسًا فخريًا لها.

كما ألف هوجو، أعملًا تحدثت عن الدين الإسلامي منها قصيدة "آية من القرآن" المقتبسة من سورة الزلزلة، وقصيدة "العام التاسع الهجري" ضمن سلسلة تحت اسم "أسطورة القرون" الراوية لحياة البشرية منذ آدم مرورًا بالأنبياء حتى النبي محمد، وكتب قصيدة أخرى عن الصحابي عمر بن الخطاب.

ومن أشهر روايات هوجو، رواية البؤساء، والتي أصبحت المعبرة عنه على شاشة السينما، فقد تحولت إلى عدد من الأفلام على مدار سنوات مختلفة.

وتستعرض «الشروق»، الأعمال السينمائية المقتبسة عن رواية البؤساء، وهي الرواية التي نشرت عام 1962، ومن أشهر روايات هوجو، وتدور حول الحياة الاجتماعية والظلم في المجتمع الفرنسي، وتتعرض لقضايا مثل الأخلاق والعدالة والحب..

- كان اقتباس السينما لرواية البؤساء مبكرًا جدًا منذ مطلع القرن العشرين، بالتحديد عام 1907، وكان الفيلم يحمل اسم "عامل سكة حديد"، ثم جاء الاقتباس الثاني عام 1911 في فيلم صامت حمل نفس اسم الرواية.

-1943

قدمت السينما المصرية في هذا العام معالجة سينمائية لرواية البؤساء، من إخراج كمال سليم، وتأليف ميشيل تحلمي وحوار وأغاني بديع خيري، وكان من بطولة عباس فارس وسراج منير وامينة رزق وبشارة وكيم ورياض القصبجي.

- 1978

قدمت السينما المصرية للمرة الثانية ذات القصة بنفس الاسم في عام 78، ولكن مع اختلاف فريق العمل، ويحكي الفيلم عن رجل فقير يدخل السجن بسبب سرقته لرغيف خبز، وعندما خرج كون ثروة وأصبح من الأثرياء، ولكن ظل ماضيه يطارده.

وقام ببطولة الفيلم: فريد شوقي ويوسف وهبي وعادل أدهم ومحسنة توفيق وفردوس عبد الحميد وعبد الوارث عسر وليلى علوي، ومن إخراج عاطف سالم وسناريو رفيق الصبان.

- 1995

وفي هذا العام قدم المخرج الفرنسي "كلود ليلوش" من تأليفه وإخراجه فيلم "Les Miserables" البؤساء، عن رواية فيكتور هوجو، ولكن ببعض الاختلافات البسيطة، حيث يحكي الفيلم عن رجل فقير يصطحبه محامي ثري للعمل معه كسائق وأثناء رحلتهما يطلب منه أن يقرأ له رواية البؤساء التي تنطبق على أحداث حقيقية في حياتهم.

وكان من بطولة "جان بول بلموند" و"آني جيرار دوت" و"ميشلين بريسلي".

- 1998

وبالإنجليزية قُدمت الرواية في صورة أخرى، من صورها العديدة المستنسخة في السينما والمسرح، ويحكي هذه المرة عن عمدة مدينة له تاريخ جنائي، فهو كان سجينًا بسبب سرقته بعض أرغفة الخبز، والعمل أخرجه بيلي اوجست، وسيناريو رافائيل إغليسياس، وبطولة ليام نيسون و أوما ثورمان و جيفري راش.

-2012

تم إعادة تقديم القصة مرة أخرى في الفيلم الأمريكي " Les Miserables"، عن سجين في القرن التاسع عشر يصبح مسؤولًا فيما بعد عن طفلة صغيرة يرعاها فتغير حاله، وكان من إخراج توم هوبر وسيناريو كلود ميشيل سكينبرج، ومن بطولة هيلينا كارتر وهيو جاكمان وآنا هاثاواي.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك