بورق وسبراى.. مهندس شاب يُصمم فوانيس بطريقة جديدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بورق وسبراى.. مهندس شاب يُصمم فوانيس بطريقة جديدة

كتبت ــ نسمة يوسف:
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2019 - 1:17 ص | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2019 - 1:17 ص

الفوانيس الخشب والمعدن والخيامية؛ أنواع اقتحمت شهر رمضان منذ بدايته ووجد بعضها إقبالا كبيرا عليه، بينما شهد الآخر إحجاما عنه؛ بسبب ارتفاع أسعاره. ولكن، هل جربت اقتناء فانوس مصنوع من الورق، والاعتماد عليه كقطعة أساسية فى ديكور منزلك؟
فكرة سيطرت على عقل محمد فرج، مهندس قوى كهربية، بأن يخرج بعيدا عن إطار صندوق خامات الفوانيس المتعارف عليها؛ ليُصمم فانوسا مصنوعا من «الورق»: «حاولت أشوف إيه المناسبة الموجودة وأعمل حاجة ماشية معاها، وبما إن شهر رمضان من أفضل المناسبات؛ قررت أعمل فانوس».
عقد فرج العزم على صناعة فانوس يختلف عن غيره وبالفعل صمم واحدا كان أولى تجاربه، ولكنه لم يشعر بالرضا التام؛ فقرر تطويره: «المرة دى هى ثانى تجاربى فى تنفيذ الفانوس؛ حيث صممت واحدا من قبل، ولكن تلك المرة تختلف عن سابقتها؛ حيث كانت الأفضل؛ نظرا لإضافة الإضاءة فيها».
بخطوات مبتكرة وأصابيع ذهبية صمم فرج الفانوس؛ لكى يجعله فى أبهى صورة ويناسب استخدامات مختلفة: «فى البداية؛ تم طباعة شكل الفانوس على ورق بوزن 300 جرام، ثم قصه وتفريغ الفتحات، ثم تجميعه ورشه باستخدام (سبراى) ذهبى اللون، ثم بعد ذلك تركيب الإضاءة باستخدام فرع نور يصل بالكهرباء مباشرة؛ للوصول للشكل النهائى، ويفضل وضعه فى مكان ثابت كديكور».
نفّذ فرج الفانوس فى 8 ساعات على مدار 3 أيام بتكلفة 76 جنيها تقريبا: «كان أغلى جزء هو الإضاءة، حيث بلغت تكلفة فرع الإضاءة المستخدم حوالى 50 جنيها، أما الاسبراى بلغ 20 جنيها، وطباعة الورق 6 جنيهات فقط».
يفضل فرج الاحتفاظ بالفانوس أو فى بعض الأحيان إهداءه إلى صديق؛ فالموهبة ليست للبيع: «الجزء الأكبر فى تكلفة الفانوس هو الوقت والمجهود المبذول اللى بيكون أكبر من تقييمه ماديا؛ لأن القيمة المادية العائدة لا تقارن بالمجهود والوقت المبذول؛ فعرضه للبيع يقلل من قيمته».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك