بنوك استثمار: تراجع الدولار يحد من تأثير رفع الدعم عن المحروقات - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنوك استثمار: تراجع الدولار يحد من تأثير رفع الدعم عن المحروقات


نشر في: الأربعاء 22 مايو 2019 - 12:49 ص | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2019 - 12:49 ص

اتفق عدد من بنوك الاستثمار على أن تراجع الدولار سيحد من ارتفاع الأسعار نتيجة قرار رفع الدعم عن المحروقات فى يونيو المقبل، والحفاظ على استقرارها.
وقالت رضوى السويفى، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار «فاروس»، إن تراجع الدولار حاليا سيحد من مقدار الزيادة المتوقعة مع زيادة أسعار المحروقات فى يونيو المقبل، كما سيحافظ على استقرار الأسعار بالاسواق.
وتستهدف وزارة المالية، خفض الدعم على أسعار المحروقات خلال العام المالى القادم، لتصل إلى 52.8 مليار جنيه، مقابل 89 مليار جنيه مستهدفة بنهاية العام المالى 2018/2019، وفقا لما أظهر البيان المالى لمشروع موازنة العام المالى 2019/2020.
واتفق معها أيضا محمد أبوباشا محلل الاقتصاد الكلى بالمجموعة المالية «هيرميس»، موضحا أن التراجع فى العملة الخضراء يحافظ على استقرار الأسعار حاليا، كما يقلل من تأثير الزيادة المتوقعة للطاقة، «إذا استمر انخفاض الدولار على المدى الطويل سنشاهد خفضا ملحوظا فى الأسعار».
ولفت إلى أنه خلال الفترة من يونيو حتى أغسطس سيتم استيراد متطلبات بداية العام بسعر الدولار الحالى، متوقعا أن تشهد أسعار السلع والمنتجات تراجعا خلال العام المقبل 2020.
قال هانى فرحات، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار سى آى كابيتال، إن تراجع الدولار لن يكون له أثر على خفض الأسعار، ولكن سيكون له أثر إيجابى على تراجع معدلات التضخم، موضحا أن خفض الدعم عن الوقود المتوقع فى شهر يونيو القادم سيرفع الأسعار، وبالتالى سيؤثر على أى تراجع تشهده السلع نتيجة انخفاض الدولار.
وتراجع التضخم السنوى فى شهر أبريل الماضى إلى 12.9% مقابل 13.1%، فيما ارتفع المعدل الشهرى بنسبة 1.5%، بقيادة أسعار الخضراوات واللحوم والدواجن والأسماك والحبوب والخبز، وفقا لبيانات سابقة أصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك