«الأعلى للإعلام» يوقف استطلاعات رأي الشركات بشأن نسب المشاهدة - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 4:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للإعلام» يوقف استطلاعات رأي الشركات بشأن نسب المشاهدة

كتبت - ليلى عبدالباسط
نشر في: الخميس 22 يونيو 2017 - 12:15 ص | آخر تحديث: الخميس 22 يونيو 2017 - 12:15 ص
أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارا بوقف استطلاعات الرأى التى تجريها الشركات أو الهيئات الخاصة لأبحاث التحقق من الانتشار والمشاهدة والاستماع.
وبحسببين للمجلس مساء اليوم، كان قد تلقى شكاوى من العديد من القنوات التلفزيونية بسبب كثرة الاستطلاعات التي تصدر من جهات عديدة.

من جهته، أوضح رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد، أن القرار يأتى طبقا للمادة الرابعة من قانون 92 والخاص بالصحافة والاعلام والتى اوكلت المجلس حق منح التراخيص لشركات التحقق من الانتشار والمشاهدة والاستماع وكذا متابعة مراحل عملية التحقق كافة واعتماد النتائج وذلك وفقا للقواعد التى يضعها المجلس
وأشارمكرم إلى أن الأعلى لتنظيم الإعلام لاحظ،فى الفترة الأخيرة كثرة الاستطلاعات حول المسلسلات والبرامج والتي تصدرها جهات عديدة ولا تتوافر فيها الأسس العلمية ومعايير القياس الصحيح للرأي العام، معتبرا أن فى اغلبها تحكمها مصالح تفيد البعض وتضر الاخرين وتضر بقوانين السوق وسلامة توجهاته.

واستطرد مكرم في بيان المجلس "لذا قرر المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام وقف هذه الاستطلاعات؛ لحين صدور معايير علمية وموضوعية تراعى قواعد قياس الرأى العام، وحتى تصبح نتائج هذه الاستطلاعات معبرة عن الواقع وتراعى العدالة والموضوعية وتطبيقا للقانون".

وأهاب المجلس في بيانه بالشركات العاملة فى هذا المجال مراجعة المجلس؛ لتوفيق أوضاعها وكذا عدم إعلان أي نتائج لاستطلاعات قد تمت إلا بعد اعتمادها من المجلس.
وفي هذا الصدد شكل المجلس لجنة من أعضائه وخبراء على مستوى عالى فى بحوث الرأى العام؛ لوضع معايير تحدد منهجية البحث والعينات المستهدفة بعد ان تنتهى من عملها فى اسرع وقت ممكن.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك