عبدالعال يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الكيني - بوابة الشروق
الإثنين 26 أغسطس 2019 12:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





عبدالعال يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الكيني

إسماعيل الأشول
نشر فى : الإثنين 22 يوليه 2019 - 5:31 م | آخر تحديث : الإثنين 22 يوليه 2019 - 5:31 م

التقى رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، اليوم الاثنين، رئيس مجلس الشيوخ الكيني كين لوساكا، حيث بحث الاثنان تقييم الواقع الحالي للعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف أبعادها، وسبل تعزيزها، وخاصة ما يتعلق بالبعد البرلماني منها.

ووفق بيان لمكتب الصحافة بمجلس النواب، أكد عبد العال على أن مصر منفحتة على تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، مضيفا أن عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى شهد استراتيجية جديدة للسياسة الخارجية المصرية تجاه قارة أفريقيا، تقوم في محورها الرئيسي على تنمية وتطوير العلاقات مع كافة الأشقاء الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة ومنها كينيا.

وعلى مستوى العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا، أشار إلى أن هناك العديد من الفرص القائمة لتطوير تلك العلاقات، مؤكدا على استعداد مصر للمساهمة في المشروعات المتعلقة بالأجندة التنموية التي تتبناها كينيا في المرحلة الحالية، والتي تركز بشكل رئيسي على مجالات الرعاية الصحية والتصنيع والأمن الغذائي والإسكان ميسور التكلفة. وطلب مجددًا العمل مع الجانب الكيني على تذليل العقبات أمام الارتقاء بحجم المبادلات التجارية بين البلدين، وتيسير الإجراءات أمام الشركات المصرية الراغبة في الاستثمار في كينيا.

من جانبه، قدم لوساكا لمحة مختصرة حول نشأة مجلس الشيوخ الكيني وتركيبته السياسية واختصاصاته الدستورية، ثم تطرق إلى العلاقات التاريخية بين البلدين والتطورات الإيجابية التي شهدتها خلال الفترة الأخيرة. وأضاف أن الأجندة التنموية الحالية لكينيا تخلق مجالات مشتركة لتعظيم التعاون مع مصر في ضوء ما تمتلكه من خبرات متعاظمة في هذه المجالات. وأعرب عن حرص بلاده على الاستفادة من التجربة المصرية في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

على صعيد آخر، أعرب لوساكا عن تقدير بلاده للجهود المصرية المبذولة في إطار الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي، مشيداً بالدور الذي قام به الرئيس عبدالفتاح السيسي في دعوة الرؤساء الأفارقة للتوصل إلى حل للأزمة القائمة في السودان.

كما تطرقت المباحثات إلى التنسيق الثنائي القائم بين عبد العال ولوساكا، بحكم عضويتهما في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، حيث أشاد لوساكا بالدور الذي يقوم به عبد العال في عمل اللجنة، معربا عن حرصه الدائم على الاستفادة والتعلم من الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها عبدالعال في هذا الشأن.

وثمن دوره الكبير في الدفاع عن مصالح القارة الأفريقية خلال اجتماعات اللجنة. وفي المقابل، أكد عبدالعال على أهمية التنسيق والتفاهم الثنائي القائم بينهما في هذا المجال، وأشاد بدور وحماس لوساكا الدائم في الدفاع عن قضايا القارة الأفريقية داخل عمل اللجنة.

وفي نهاية اللقاء، وجه عبدالعال الدعوة إلى لوساكا لزيارة مصر لاستئناف المباحثات التي تمت بينهما، ومتابعة تنفيذ ما الاتفاق عليه. ثم قام والوفد المرافق بجولة في قاعات الجمعية الوطنية الكينية ومجلس الشيوخ، واستمع إلى شرح موجز لآلية إدارة الجلسات في كلا الغرفتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك