المصريون يستهلكون ملابس جاهزة ومفروشات بـ 300 مليار جنيه سنويا - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2019 12:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

المصريون يستهلكون ملابس جاهزة ومفروشات بـ 300 مليار جنيه سنويا

 محمد المهم
نشر فى : الأحد 22 سبتمبر 2019 - 11:34 م | آخر تحديث : الأحد 22 سبتمبر 2019 - 11:34 م

«صناعة الملابس»: استقرار أسعار الملابس الشتوية بعد تراجع الدولار

 

يستهلك المصريون بنحو 300 مليار جنيه، ملابس ومفروشات جاهزة سنويا تتضمن السلع المستوردة والمحلية، بحسب محمد عبدالسلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، التابعة لاتحاد الصناعات المصرية.
وأوضح عبدالسلام، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن القوى الشرائية وحجم استهلاك السوق المحلية بقطاع الملابس والمفروشات تراجعا بنسبة 50% خلال المواسم الأربعة الأخيرة، مقارنة بما قبل تحرير سعر الصرف، بسبب مخاوف المصانع من الإنتاج فى ظل الارتفاع المستمر فى التكاليف الثابتة من ضرائب وتأمينات وغاز وكهرباء ومياه وصرف صحى، الأمر الذى جعل المصانع تقلص إنتاجها إلى 30%.
وفيما يتعلق بأسعار الملابس تزامنا مع حلول فصل الشتاء، قال عبدالسلام إن الأسعار ستشهد استقرارا أو قد تنخفض خلال الفترة المقبلة، مقارنة بأسعار الموسم الشتوى الماضى، مؤكدا أنه لن تحدث أى زيادات فى الأسعار هذا الموسم، بعد التراجع المستمر فى أسعار الدولار، مضيفا أن ملابس الشتاء تم شراؤها منذ دورة التشغيل السابقة، «دورة التشغيل تستغرق ما بين 3 ــ 4 أشهر».
وأضاف رئيس الغرفة، أن أسعار الملابس الشتوية هذا الموسم مستقرة على الرغم من التغييرات التى تعرضت لها الصناعة من ارتفاع أسعار الطاقة والنقل والكهرباء والتكاليف، ولكن لم تنعكس هذه الزيادات على أسعار الموسم الحالى نتيجة التراجع المستمر فى سعر الدولار.
وبحسب رئيس غرفة الملابس، يوجد بالقطاع نحو 10 آلاف شركة، ويبلغ حجم العمالة نحو مليون ونصف عامل فى مختلف محافظات الجمهورية.
ووفقا للتقرير الشهرى الصادر عن المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات، ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، بنسبة 6% لتصل إلى 967 مليون دولار، مقابل 915 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018.
وارتفعت صادرات الملابس الجاهزة المصرية فى يونيو بنسبة 10% لتصل إلى 161 مليون دولار، مقابل 147 مليون دولار خلال يونيو 2018.
وشهدت صادرات مصر من الملابس الجاهزة نموا بنسبة 2% خلال الربع الأول من 2019 لتبلغ 405.6 مليون دولار فى مقابل 397.9 مليون دولار خلال الربع الأول من 2018، كما ارتفعت خلال الربع الثانى بنسبة 7% لتبلغ 396 مليون دولار مقابل 371 مليون دولار خلال الربع الثانى من 2018.
وكان رئيس الغرفة أعلن فى وقت سابق من الشهر الماضى، عن افتتاح أول 55 مصنعا بمدينة الصناعات النسيجية بالسادات خلال شهرى يناير وفبراير 2020، بعدما كشفت وزارة التجارة والصناعة فى يناير 2018 عن بدء إجراءات إنشاء أكبر مدينة لصناعة المنسوجات والملابس فى مصر بمدينة السادات، على مساحة 3.1 مليون متر مربع، تضم 568 مصنعا، وستحتوى المدينة على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات، بهدف المساهمة فى توفير احتياجات صناعة الملابس والمفروشات من المواد الخام والمستلزمات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك