اليوم.. مجلس إدارة مجموعة «نيسان» يجتمع لإقالة كارلوس غصن - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 4:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. مجلس إدارة مجموعة «نيسان» يجتمع لإقالة كارلوس غصن


نشر في: الخميس 22 نوفمبر 2018 - 10:23 ص | آخر تحديث: الخميس 22 نوفمبر 2018 - 10:23 ص

يعقد مجلس إدارة شركة «نيسان»، اليوم الخميس، اجتماعا لإقالة رئيسه كارلوس غصن الموقوف في طوكيو بتهم تهرب ضريبي، في خطوة لم يكن من الممكن تصورها للرجل الذي أنقذ المجموعة اليابانية العلاقة لصناعة السيارات.

ويفترض أن يبدأ الاجتماع بعد ظهر الخميس في مقر المجموعة في يوكوهاما ضاحية العاصمة اليابانية، وسيستغرق حوالي ساعتين.

وسيقرر 6 رجال وامرأة واحدة في الاجتماع المغلق مصير الرئيس السابق لـ«رينو-نيسان-ميتسوبيشي» الذي انقلبت حياته فجأة عندما حطت طائرته في طوكيو؛ وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

والتزم غصن، 64 عاما، الصمت منذ توقيفه في مركز للاحتجاز في طوكيو.

وتستعد «نيسان» -المجموعة التي بدأت فيها سمعته كباني امبراطوريات في 1999- لتوجيه الضربة القاضية إليه عبر تجريده من لقب رئيس مجلس إدارتها.

وصرح مصدر قريب من الإدارة أنه ليس هناك أي سيناريو آخر مرجح. وقال إن «الاقتراح ما كان سيطرح للتصويت عليه لو كان هناك حد أدنى من الشكوك».

وسيدير المناقشات الرئيس التنفيذي للمجموعة منذ أبريل 2017 هيروتو سايكاوا. وسيتخذ القرار بعد ذلك برفع الأيدي. وتكفي 4 أصوات لإقصاء رئيس مجلس الإدارة عن منصبه.

ويفترض أن يتم تعيين رئيس لمجلس الإدارة خلفا لغصن، وسيكون على الأرجح سايكاوا مساعده السابق الذي شن هجوما عنيفا مساء الاثنين عليه.

وفي الوقت نفسه، تعقد النيابة مؤتمرا صحفيا، بينما تقوم بنشر وسائل الإعلام اليابانية مزيدا من المعلومات المتعلقة بقضية غصن.

ورسميا غصن الفرنسي اللبناني البرازيلي متهم بأنه قام مع شركاء بـ«تقليل دخله 5 مرات بين يونيو 2011 ويونيو 2015»، معلنا عن مبلغ إجمالي بقيمة 4.9 مليار ين (حوالي 37 مليون يورو) بدلا من 10 مليارات ين.

لكن يشتبه أيضا بأنه استغل ممتلكات اجتماعية حسب نتائج تحقيق داخلي أجرته «نيسان» في الأشهر الأخيرة.

وتنوي «ميتسوبيشي موتورز» أحد أطراف التحالف القوي لصناعة السيارات، «إقالة» رئيسها «بسرعة». وقال ناطق باسم المجموعة إن مجلس إدارتها سيجتمع الأسبوع المقبل لهذا الهدف.

أما مجموعة «رينو» فتلتزم الحذر. وقد طلب مجلس إدارتها من «نيسان» بأن تسلمه كل المعلومات التي بحوزتها في إطار التحقيقات الداخلية بشأن غصن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك