دور الثقافة في التنمية.. مناقشات ببرنامج ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بقرية كوم اللوفي في سمالوط بالمنيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دور الثقافة في التنمية.. مناقشات ببرنامج ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بقرية كوم اللوفي في سمالوط بالمنيا

ماهر عبد الصبور
نشر في: الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 11:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 11:41 م

أعلن خالد إسماعيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي بالمنيا، أنه حرصا من الهيئة العامة لقصور الثقافة على تحقيق العدالة الثقافية في القرى الأكثر احتياجا، تطلق الهيئة بالتعاون مع محافظة المنيا فعاليات البرنامج الثقافي والفني؛ لتعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية، بقرية كوم اللوفي مركز سمالوط.

جاء ذلك خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر 2022، والذي ينفذه فرع ثقافة المنيا، بإشراف بيت ثقافة سمالوط، وينفذ البرنامج على مدار يومى الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع بقرى محافظة المنيا، بمدرسة كوم اللوفي الإعدادية.

يتضمن البرنامج ندوة عن دور الثقافة في التنمية الشاملة حاضرها فتحي فولي، فولي حسين، قدم فتحي فولي رؤية جوهرية حول الدور الذي تلعبه الثقافة في التنمية الشاملة لكي تبني مجتمع واع فى شتى نواحي الحياة، ومن ثم يستطيع أن يقيم النهضة الشاملة للوطن من خلال فهمه لطموحاته وتطلعاته ومواجهة تحدياته بفهم سليم، كما أوضح أن للثقافة أهدافاً معتمدة للتنمية متعددة.

وتحدث فولي حسين عن مفهوم التنمية الشاملة ودور التنمية الشاملة في حل مشكلة الفقر والبطالة وأهداف التنمية الشاملة بالنسبة للشباب والتنمية الاقتصادية تعتمد على الثقافة كجزء أساسي، وكذلك لا بد من العمل على رعايتها وبناء ركائزها في المجتمع الثقافي العصري، ومن أبرز أهداف ثقافة التنمية العمل على إعداد الإنسان وبناؤه بناء ثقافيا معنويا.

وبدأت مجموعة وفيرة من المؤتمرات والندوات تختص في دراسة الثقافة والتنمية، سواء كانت هذه الدراسة على الصعيد الداخلي لدولة ما أو على صعيد المجموعات الدولية، فعلى الصعيد الداخلي قد بدأت مجموعة الدول التي تعرف بأسم وزارات الثقافة بالعمل على تخطيط وتصنع السياسات الثقافية والعمل على تنفيذها.

بالإضافة إلى ورشة اكتشاف مواهب لأبناء القرية من فنون تشكيلية، وإنشاد ديني، وإلقاء للشعر، وورش فنية رسم وتلوين عن المواطنة والوحدة الوطنية، من تدريب ماهيتاب نبيل، وجيهان محمود، كريمة مكادي، ورانيا سعيد وعروض سينما وأفلام وثائقية، وإنجازات الدولة، وأفلام للأطفال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك