إسماعيل يستدعى 7 وزراء لحل لغز تسمم التلاميذ - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 10:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

إسماعيل يستدعى 7 وزراء لحل لغز تسمم التلاميذ

تصوير سليمان العطيفى
تصوير سليمان العطيفى
كتبت ــ آية أمان ونيفين أشرف:
نشر في: الخميس 23 مارس 2017 - 10:00 م | آخر تحديث: الخميس 23 مارس 2017 - 10:00 م
- مجلس الوزراء يشكل مجموعة وزارية للوقوف على أزمة التغذية المدرسية.. شوقى: ٤ آلاف طالب شعروا باشتباه فى تسمم من أصل 10 ملايين تلميذ تناولوا الوجبات المدرسية.. «التعليم»: التحقيق فى أزمة تسمم الطلاب مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة.. مسئول التغذية بالتربية والتعليم: توريد الوجبات المدرسية «لامركزية»

ناقش رئيس الوزراء شريف إسماعيل، صباح اليوم، تقريرا مفصلا عن تقييم الموقف الحالى للوجبات المدرسية، من وزارتى التعليم والصحة، بعد تكرار حالة التسمم بين الطلاب فى عدد من المدارس على مستوى الجمهورية، خلال اجتماعه بعد من الوزراء المعنين بملف الوجبات المدرسية.

وشكل إسماعيل مجموعة عمل من 7 وزراء للوقوف على أسباب تكرار حالات التسمم فى الوجبات المدرسية، من المنتظر أن تنهى تقريرها خلال أسبوع لتعرضه على رئيس الوزراء.

وقال وزير التعليم، طارق شوقى: إن رئيس الوزراء شدد على ضرورة تلافى جميع السلبيات الموجودة فى منظومة الوجبات المدرسية، موضحا أن هناك 7 جهات منوط بها التغذية المدرسية هى وزارات الصحة والمالية والتضامن والزراعة والتربية والتعليم والصناعة، لافتا إلى أنها لامركزية فى التنفيذ، حيث إن هناك لجانا فى المحافظات لمتابعة التغذية المدرسية.  

وأضاف شوقى، فى مؤتمر صحفى عقد بمقر مجلس الوزراء، اليوم، أن وزارة الصحة أكدت وجود 4 آلاف و652 تلميذا فى شهر مارس، شعروا بحالات اشتباه فى تسمم من أصل 10 ملايين تلميذ يتناولون الوجبات على مستوى مدارس الجمهورية يوميا.

وأشار إلى أن وزارة التعليم تجرى فى شهر مارس، من كل عام عملية رصد وتقييم للمصانع التى تنتج الوجبات الغذائية المدرسية، حيث إنه شهر تجديد العقود للموردين، مضيفا أن الفترة القادمة ستشهد التعاقد مع جهات محددة ومعلومة فيما يتعلق بالوجبات المدرسية لتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية تامة عن عملية التوريد فيما يتعلق بالوجبات المدرسية.

وقال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى: إن جميع عينات الوجبات المدرسية التى تم أخذها من المدرسة والمصنع الذى يورد للمدارس وجدت أنها سلبية من جميع الميكروبات المسببة للتسمم الغذائى.  

وأوضح، قنديل، أنه بداية من العام الدراسى الحالى كانت هناك 16 حالة اشتباه فى التسمم على مستوى الجمهورية منهم 11 حالة فقط فى شهر مارس الحالى، لافتا إلى أن عدد التلاميذ الذين دخلوا المستشفى خلال شهر مارس بلغ 4 آلاف و652 تلميذا جميعهم خرجوا فى نفس اليوم ولم يحدث لهم أى مضاعفات.

فى سياق موازٍ بدأت وزارة التربية والتعليم التحقيق فى أزمة تسمم طلاب المدارس بعدد من المحافظات، من خلال تشكيل لجنة بالاشتراك مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة، لمعرفة أسباب حدوث هذه الحالات التى ظهرت أخيرا.

قال وزير التربية والتعليم طارق شوقى: إن الوزارة ستعلن عن نتائج التحقيقات فى مؤتمر صحفى بعد الانتهاء منها، مضيفا فى تصريحات صحفية، أمس، أنه قرر إيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية (جافة، بسكويت)، والوجبات الموجودة بمخازن المدارس، على مستوى جميع المديريات، بدءا من أمس الخميس، لحين إشعار آخر، حفاظا على حياة الطلاب.

وقال صبحى عبدالرحمن مسئول التغذية المدرسية بوزارة التربية والتعليم: إن مناقصة توريد التغذية المدرسية لامركزية تتم على مستوى المحافظات، وكل مديرية تعليمية مسئولة عن المناقصة لديها، وعند اختيار المورد تقوم الوزارة بإجراء تحريات عنه بالتعاون مع وزارات الصحة والزراعة والتموين، للتأكد من استيفائه للشروط الصحية اللازمة، وعليه أن يحدد المصنع الذى تخرج منه الوجبة المدرسية.

أضاف عبدالرحمن، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه قبل الموافقة على توزيع التغذية المدرسية، يتم تشكيل لجنة ثلاثية من قبل الوزارات الثلاث لسحب عينة من المنتج وتحليله، للتأكد من سلامته ومطابقته للمواصفات، وعند الموافقة عليه وقبل الإفراج عنه لتوزيعه، يتم أخذ عينة مرة ثانية من قبل وزارة الصحة للتأكد من سلامة الوجبة صحيا.

وأوضح أنه فى كل مديرية تعليمية بكل محافظة لجنة مشكلة من مدير مديرية التربية والتعليم ومدير مديرية الصحة ومدير مديرية التموين، وأعضاء آخرين، تكون مهمتهم المتابعة والإشراف على برامج التغذية فى المحافظة، لافتا إلى أن كل مديرية تعليمية لها الموردون الخاصون بها، ويتم التحرى عنهم أمنيا أيضا.

وحول إذا كانت التغذية المدرسية ستخضع للإشراف المركزى من قبل الوزارة مباشرة، قال: « قرار لامركزية توريد الوجبات المدرسية كان من مجلس الوزراء، وبالتالى تغيير هذا القرار لا بد أن يصدر من مجلس الوزراء أيضا»، مؤكدا أن الوزارة لن تستطيع اتخاذ أى قرار إلا بعد انتهاء التحريات والتى تشارك فيها أكثر من جهة بالدولة ومعرفة وراء ما حدث، خاصة وأن بعض نتائج وزارة الصحة أثبتت سلامة العينات مثل محافظة بنى سويف.

من جانب آخر، قال مصدر بوزارة التعليم: إن الوزارة شكلت لجنة لمراجعة التعاقدات التى أبرمتها المديريات هذا العام فى المحافظات بشكل لامركزى، وجارٍ إعداد تقرير مفصل لرفعه إلى الوزير، وعلى حسب المعلومات التى سترد فى التقرير ستتم مناقشة جعل أمر توريد التغذية المركزية مركزيا من قبل الوزارة.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن قرار وقف توزيع الوجبة المدرسية لا يعنى إلغائها نهائيا، ولكن هو إجراء بشكل مؤقت حتى يتم الانتهاء من التحقيقات، والوصول لحل أكثر أمانا يضمن وصول تغذية مدرسية صحية لطلاب المدارس، موضحا أن التغذية المدرسية هى وسيلة تلجأ إليها الوزارة لاستقطاب الطلاب المتسربين من التعليم، وبالتالى من الصعب اتخاذ قرار بإلغائها.

وفى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الصحة فى بيان رسمى إصابة ثلاث طالبات بأعراض التسمم الغذائى بمدرسة طلعت حرب الصناعية بنات بمحافظة القاهرة، أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، فى بيان رسمى أمس، عدم وجود أى حالات تسمم فى مدارس القاهرة من الوجبات المدرسية، وقالت فاطمة خضر مدير مديرية تعليم القاهرة: إنه تم تشكيل غرفة علميات مركزية بالمديرية لمتابعة ظهور أى حالات، مع إعلان حالة الطوارئ لكل إدارات ومدارس المحافظة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك