فيتامين «ب» يحد من مخاطر الإصابة بألزهايمر - بوابة الشروق
الأربعاء 10 يونيو 2026 2:14 م القاهرة

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعاتك لـ مصير منتخب مصر في كأس العالم 2026؟

فيتامين «ب» يحد من مخاطر الإصابة بألزهايمر

لندن - أ.ش.أ
نشر في: الخميس 23 مايو 2013 - 10:02 ص | آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2013 - 10:02 ص

توصلت أحدث الأبحاث الطبية، إلى أن الانتظام في تناول فيتامين "ب-6"، و"ب-12"، يعمل على خفض فرص تعرض خلايا المخ للانكماش، وبالتالي زيادة مخاطر الإصابة بألزهايمر.

 

وأوضح الدكتور ديفيد سميث، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة "أوكسفورد" البريطانية، أن تزايد معدلات الأحماض الأمينية بين خلايا المخ، يسهم بصورة كبيرة في انكماشها لتتيح الفرصة للإصابة بمرض ألزهايمر.

 

وأشارت الدراسات السابقة، التي أجريت في هذا الصدد، أن المرضى الذين يعانون من الضعف الإدراكي المعتدل، والذي يسبق ويمهد للإصابة بمرض ألزهايمر، يشير إلى معاناة نحو 50% من المرضى من انكماش خلايا المخ لديهم خاصة ممن لا يتناولون للمكملات الغذائية الخاصة بفيتامين "ب".

 

كانت الدراسة، قد أجريت على نحو 156 مريضا ونشرت نتائجها فى دورية "الأكاديمية الوطنية للعلوم"، أن تخفيض فرص انكماش المخ بنسبة 90% خاصة في مناطق ومراكز معينة به يسهم بصورة كبيرة فى الوقاية من مخاطر الإصابة بألزهايمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك