172 عاما على اكتشافه.. ماذا تعرف عن كوكب نبتون؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 11:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

172 عاما على اكتشافه.. ماذا تعرف عن كوكب نبتون؟

كوكب نبتون
كوكب نبتون
هيثم رضوان:
نشر فى : الأحد 23 سبتمبر 2018 - 9:51 م | آخر تحديث : الأحد 23 سبتمبر 2018 - 9:51 م

نبتون.. كلمة إغريقية ويطلق عليه الكوكب الأزرق وهو أحد كواكب النظام الشمسي ورابع أكبر الكواكب الثمانية، وترتيبه الثامن ضمن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس، وتبلغ كتلته 17 ضعفاً عن الأرض، كما أن المسافة بينه وبين الشمس 30 ضعف المسافة بين الأرض والشمس.

اكتشافه
رغم أن العالم «جاليليو» أول من لاحظ وجود الكوكب في 28 ديسمبر 1612 ومرة ثانية في 27 يناير 1613بجانب كوكب المشترى، إلا أنه اعتقد أنه اكتشف نجم ثابت، وتوالت أبحاث العلماء حتى عام1846م، تمكن العالم الفلكي الفرنسي "أوربان لوفيريي" ليلة 24 سبتمبر من اكتشاف الكوكب من خلال المرصد الفلكي ببرلين.

طريقة اكتشافه
لاحظ العلماء العاملين ضمن فريق "لوفيريي" عددًا من التغيرات في مدار كوكب أورانوس وتوقع العلماء أن هناك شيء ما يقع خلفه ومن هنا عمل العلماء على استنتاج المعادلات الرياضة بدلاً من الرصد الفلكي، وبالفعل نجحوا في اكتشف كوكب "نبتون" على بعد درجة واحدة من الموقع الذي توقعه العلماء عبر المعادلات الرياضية.

تكوينه
يتكون الغلاف الجوي لنبتون بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، بالإضافة إلى الهيدروكاربونات ويحتوي على نسبة عالية من الأمونيا والميثان، ورجح العلماء سبب اللون الأزرق للكوكب هو أن جزيئات الميثان تحتل المناطق الخارجية منه مما يعطي اللون الأزرق له.

أقماره
يدور حول كوكب نبتون 13 قمراً هم ترايتون، وناياد، وتالاسا، وديسبينا، وجالاتيا، ولاريسا، وبروتيوس، ونيريد، وهاليمدي، وساو، ولاوميديا، وبسامثي ونيسو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك