متحدث الكهرباء: مصر تتحول تدريجيا لمركز إقليمي لتبادل الطاقة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الكهرباء: مصر تتحول تدريجيا لمركز إقليمي لتبادل الطاقة

الكهرباء - ارشيفية
الكهرباء - ارشيفية
هدى أمين
نشر في: الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 6:03 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 6:03 م
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تتحول تدريجيًا لمركز إقليمي لتبادل الطاقة.

وأضاف «حمزة» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم» الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «Dmc»، مساء الأربعاء، أن هناك مشاريع ربط كهربائي بين مصر وكلا من الأردن وليبيا والسودان، فضلًا عن أنه جاري العمل على مشروع مماثل بين مصر والسعودية.

وأشار إلى أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان مازال قيد الدراسة، والذي ستكون مصر من خلاله بوابة لربط إفريقيا بأوروبا، موضحًا أن المشروع المتوقع عبارة عن كابل بحري لتبادل 2000 ميجا وات.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر غنية بالموارد الطبيعية وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء في الندوة الدولية التي نظمتها المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي GEIDCO حول "معالجة أزمة المناخ والبيئة" وألقاها نيابة عنه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، عبر خاصية الفيديو كونفرنس، إن نسبة مساهمة إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة بلغت نحو 20% من الحمل الأقصى، بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على استراتيجية متكاملة للطاقة المستدامة لعام 2035، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

وشدد على أهمية الربط الكهربائي في تعزيز أمن الطاقة.. مشيرا إلى أن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية، مثل الربط مع دول المشرق العربي، والربط مع دول المغرب العربي.

وأشار إلى الانتهاء من العمل فى مشروع الربط مع السودان، بالإضافة إلى المشروع الجاري للربط الكهربائي مع السعودية، وستسمح هذه المشروعات لمصر بأن تكون مرتبطة بدول الخليج وآسيا.. مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى للربط بين مصر وقبرص واليونان حيث ستكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك