بالصور.. شخصيات عامة وفنانون في عزاء الملك عبدالله.. وسفارة السعودية تستقبل العزاء حتى الاثنين - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. شخصيات عامة وفنانون في عزاء الملك عبدالله.. وسفارة السعودية تستقبل العزاء حتى الاثنين

عدلي منصور - تصوير: مي زيادي
عدلي منصور - تصوير: مي زيادي
مي زيادي
نشر في: السبت 24 يناير 2015 - 5:34 م | آخر تحديث: السبت 24 يناير 2015 - 5:34 م

فتحت السفارة السعودية بالقاهرة صباح اليوم السبت، أبوابها لاستقبال المعزيين في وفاة الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، ومن المقرر أن تظل أبواب السفارة مفتوحة، حتى غد الأحد، والاثنين، من الساعة 11 صباحا إلى 2 ظهرا.

وفيما يقوم المعزون بالتوقيع في دفاتر خصصتها السفارة للعزاء، تقوم الجالية السعودية بالقاهرة بالتوقيع في سجلات لمبايعة الملك الجديد سلمان بن عبدالعزيز، والأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وليًا للعهد، والأمير محمد بن نايف وليًا لولى العهد.

حضر العديد من الشخصيات العامة إلى مقر السفارة السعودية بالقاهرة، منهم الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور، وأشرف العربي وزير التخطيط، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وجابر عصفور وزير الثقافة، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، ورجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، والكاتب الصحفي مصطفى بكري، وأحمد موسى المذيع قناة التحرير، وعلي عبدالرحمن محافظ الجيزة، ومفيد شهاب وزير التعليم العالى الأسبق وشغل منصب وزير المجالس النيابية والشئون القانونية سابقا، وحمدين صباحي المرشحح السابق لرئاسة الجمهورية.

كما حضر نقيب الفلاحين محمد برغش، وحضر مجموعة من الفنانيين منهم، أحمد عبدالوارث، وأشرف عبدالغفور، والفنان محمد داوود، وأحمد ماهر.

وحضر وفد من المجلس العسكري، على رأسهم اللواء أركان حرب توحيد توفيق عبدالسميع قائد المنطقة المركزية العسكرية، واللواء أركان حرب محمد كشك مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، واللواء محسن عبدالنبي مدير إدارة الشئون المعنوية، كما حضر أحمد جمال الدين مستشار الرئيس لشئون الأمن.

محبو الملك عبدالله على أبواب السفارة

وعلى أبواب السفارة السعودية، وقف عبدالحكيم عمر مندوب الجالية المصرية في بريطانيا وقال لـ”بوابة الشروق: “أقدم واجب العزاء في رجل من أعز واشجع واغنى الرجال، عندنا تخلى الجميع عن مصر وقف هو بجانبها، وبعد ساعات من قيام ثورة 30 يونيو وقف بجانب مصر، بالإضافة إلى أنه له الكثير من المواقف الجيدة السابقة التي تعودنا عليها من بيت آل سعود.”

فيما قال محمد مجاهد صاحب شركة الشعراوي لتوظيف العمالة المصرية بالسعودية والتابعة لوزارة القوى العاملة: “جئنا لنقدم واجب العزاء في الملك الراحل عبدالله، فهو والد لكل المصريين”، واضاف ” كنا بنحس إننا بلد واحدة والسعودية اكثر دولة عربية بتأخد مصريين، الالاف يوميا يسافرون للعمل، والسفارة السعودية دائما تقدم المساعدة والمعاملة الطيبة”.

وبعد انتهاء العزاء، كان قد نظم عدد من أعضاء حزب الحركة الوطنية المصرية وقفة بجوار السفارة السعودية، رفعوا من خلالها لافتات بها صور الملك عبدالله ومكتوب أسفلها “وداعا حبيب المصريين”.

كلمة السفير السعودي

وفي نهاية العزاء، ألقى السفير أحمد عبد العزيز قطان السفير والمندوب الدائم لدى المملكة العربية السعودية بالقاهرة كلمة للصحفيين والإعلاميين قال: «ما حدث مصاب جلل ولكننا نؤمن بقضاء الله وقدره إنا لله وإنا إليه راجعون، فقدت الأمة العربية والإسلامية رجلا زعيما قائدا، كان له بصمات في المملكة السعودية. وفي العالمين العربي والاسلامي، وله مواقف مشرفة لبلاده، وأدعو الله أن يغفر له، وندعوا بالتوفيق للملك سلمان».

واستكمل السفير:« قمت ومعي مسؤلين بالسفارة السعودية بمصر بمبايعة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، على كتاب الله وسنة نبيه في السراء والضراء، وأيضا بايعنا ولي العهد، الأمير مقرن بن عبد العزيز، وليا للعهد، وسمو الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد».

واختتم مندوب المملكة السعودية بالقاهرة كلمته قائلا:«نسأل الله أن يوفقهم جميعا، استقبلنا اليوم شعب مصر الوفي وتعازيه، كما نعزي أنفسنا، الملك عبد الله حفر لمصر في قلبه مكانة، وأحب شعب مصر وبادله الشعب المصري نفس الشعور، ما شهدته اليوم من اتصالات من أبناء الشعب المصري من أعلى المستويات لأبسطها، يعطي دلالة على وفاء هذا الشعب الكريم»

أخبار متعلقة

وزير الثقافة وعدد من الشخصيات السياسية في سفارة السعودية لتقديم واجب العزاء في الملك الراحل

رئيس جامعة القاهرة يقدم واجب العزاء في الملك عبد الله بسفارة السعودية في القاهرة

وزيرة التضامن في عزاء الملك عبد الله: «بالتوفيق للملك سلمان»

 

مفيد شهاب يوقع في دفتر العزاء

 

قادة من المجلس العسكري