وزيرا الدفاع الأمريكي والياباني يتفقان عبر الهاتف على تعزيز تحالفهما - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 5:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرا الدفاع الأمريكي والياباني يتفقان عبر الهاتف على تعزيز تحالفهما

طوكيو - د ب أ:
نشر في: الأحد 24 يناير 2021 - 9:24 ص | آخر تحديث: الأحد 24 يناير 2021 - 9:24 ص

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، في بيان، أن وزير الدفاع الأمريكي المعين حديثًا لويد أوستن، ونظيره الياباني نوبو كيشي، اتفقا على تعزيز التحالف بين البلدين في اتصال هاتفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد بتوقيت طوكيو.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء، أنه في الاتصال الأول بين الطرفين منذ تأكيد تعيين أوستن يوم الجمعة، اتفقا على أن المادة 5 من المعاهدة الأمنية الأمريكية اليابانية، التي تلزم الولايات المتحدة بالرد على أي هجوم على الأراضي التي تديرها اليابان، تنطبق على جزر بحر الصين الشرقي التي تسيطر عليها اليابان لكن الصين تطالب بالسيادة عليها.

كما أعرب وزيرا الدفاع عن معارضتهما للجهود المبذولة لتقويض السيطرة اليابانية على الجزر غير المأهولة، والمعروفة باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين. وكثيرا ما تطارد سفن حكومية من اليابان والصين بعضها البعض في أنحاء المنطقة.

وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، اتفق الوزيران على التعاون في العمل من أجل التخلي الكامل والقابل للتحقق عن أسلحة الدمار الشامل في كوريا الشمالية، وكذلك الصواريخ الباليستية بجميع نطاقاتها .

وقالت الوزارة إن أوستن أبدى استعداده لزيارة اليابان في أقرب وقت ممكن. وبينما وافق كيشي على أهمية تمركز القوات الأمريكية في الدولة الآسيوية، حث نظيره الأمريكي على التعاون في تخفيف العبء على السكان المحليين فيما يتعلق باستضافة القواعد العسكرية. ومن المعروف أن اليابان المسالمة تعتمد على الولايات المتحدة في الكثير من أمنها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك