أحمد عبد الله يشارك بالدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بـ«19 ب» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد عبد الله يشارك بالدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بـ«19 ب»


نشر في: الإثنين 24 أبريل 2023 - 6:34 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أبريل 2023 - 6:34 م
يشارك فيلم "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله، في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، بالدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام خلال الفترة من 6 إلى 13 مايو المقبل.

"19 ب" يشارك في بطولته سيد رجب، وأحمد خالد صالح، وناهد السباعي، وفدوى عابد، وتدور أحداثه حول حارس عقار يعيش حياة روتينية في فيلا قديمة منذ ستينات القرن الماضي، لتصبح الفيلا عالمه الخاص، ولكن يكسر استقراره شاب يريد اقتحام مساحته الخاصة، ليجد حارس العقار المُسن نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

ويتنافس 12 فيلما طويلا يمثلون 10 بلدان، على جوائز المسابقة الرسمية، حيث تضم المسابقة إلى جانب "19 ب"، فيلمان مغربيان هما "جلال الدين" لحسن بنجلون، و"واحة المياه المتجمدة" لرؤوف صباحي، وفيلمان من الكاميرون هما؛ "سادراك" لمخرجه نارسيسواندجي، وفيلم "نبات المزارعين "للمخرج دونك جون ايستين.

كما يشارك في المسابقة، فيلم "أنا فرصة" لمخرجه مارك هنري واجنيرك (الكونغو)، و"أطياف" لمخرجه مهدي هميلي (تونس)، ومن بوركينا فاسو فيلم "أشواك الساحل" لمخرجه بوباكارديالو، ومن رواندا فيلم "المواطن كوامي" لمخرجه يوهي أمولي، ومن كينيا فيلم" الحفرة" للمخرجة انجيلا وانجيكوماي، ومن موزمبيق فيلم "مابوتو ناكوزاندرا" لاريادينليناوزامباولو.

ويعتبر مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الذي نظمت دورته الأولى عام 1977، من أقدم مهرجانات السينما بالمغرب وثالث مهرجان قاريا للفيلم الإفريقي بعد مهرجاني الفيسباكو (1969) وقرطاج (1966).

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، يترأسها، المخرج البوركينابي ميدا ستانيلساس بيميل، فيما يشارك في عضوية اللجنة فايزة هنداوي (مصر)، ونوفل براوي (المغرب)، وبيدرو سيماو كلوديو (أنجولا)، وديزيري بيجرو (كوت ديفوار).


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك