الرئاسة تعلن تفاصيل مباحثات السيسي ومستشار النمسا - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 8:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئاسة تعلن تفاصيل مباحثات السيسي ومستشار النمسا

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 24 مايو 2017 - 5:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 مايو 2017 - 5:31 م

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفيرعلاء يوسف، إن المباحثات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار النمساوى كريستيان كيرن، اليوم، تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات على الصعيد الإقليمي والجهود التي تبذل للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة.

وأضاف أن الجانبين ناقشا تداعيات الأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة على أمن واستقرار الشرق الأوسط وأوروبا، ومن بينها موضوعات تدفقات اللاجئين والمهاجرين وسبل التعامل معها، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب والتطرف، كما تم استعراض الجهود المبذولة للتقريب بين الأشقاء في ليبيا لدفع العملية السياسية واستعادة الاستقرار هناك، وذلك بما يحفظ وحدة الأراضي الليبية ومؤسساتها الوطنية ويصون مقدرات شعوبها.

وصرح السفير علاء يوسف بأن الرئيس رحب بالمستشار النمساوي، مؤكدًا العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والنمسا وحرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، فضلًا عن مواصلة التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الرئيس السيسى تطلع مصر لأن تساهم زيارة المستشار النمساوي للقاهرة في تعزيز التعاون مع النمسا في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، منوهاً إلى أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين والعمل على زيادة التبادل التجاري.

وذكر أن الرئيس السيسى استعرض خلال اللقاء مجمل تطورات الأوضاع في مصر، مشيرًا إلى خطوات الإصلاح الاقتصادي والجهود المبذولة لتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات وزيادة معدلات النمو، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات القومية بما يوفر فرص العمل ويُحقق نهضة بالقطاعات الاقتصادية والخدمية المختلفة. وأشار سيادته إلى تطلع مصر لاستفادة الشركات النمساوية من الفرص الاستثمارية المتنوعة التي تتيحها المشروعات التنموية الجاري تنفيذها، وخاصة في المناطق الاقتصادية الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة قناة السويس. وقد تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة لبحث آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وقال المتحدث الرسمي، إن المستشار النمساوي "كريستيان كيرن" أعرب من جانبه عن سعادته بزيارة مصر، مشيرًا إلى ما يجمع بين البلدين من علاقات تاريخية وطيدة، ومشيدًا بما حققته مصر خلال السنوات الماضية على صعيد تدعيم الاستقرار وإجراء الإصلاحات الاقتصادية الشجاعة التي ستساهم تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأشار المستشار النمساوي إلى اهتمام الاتحاد الأوروبي بدعم أمن واستقرار مصر والمساهمة في دفع عملية النمو الاقتصادي، منوهًا إلى دورها المهم بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ومشيدًا بالجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب.

وأوضح أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين إزاء مختلف القضايا الإقليمية، لاسيما في ضوء ما ينتج عن الأزمات القائمة بالمنطقة من تحديات مشتركة على البلدين، على رأسها خطر الإرهاب.

وقد عقد الرئيس السيسي ومستشار النمسا عقب انتهاء المباحثات مؤتمرًا صحفيًا تحدثا خلاله إلى وسائل الإعلام.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم بقصر الاتحادية كريستيان كيرن مستشار النمسا، والذي يقوم بزيارة عمل لمصر، حيث عقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع المستشار النمساوي، أعقبها جلسة مباحثات موسعة ضمت أعضاء الوفدين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك