السياحة تحذر الراغبين في أداء الحج بتأشيرات زيارة.. وعقوبات مشددة للشركات المخالفة - بوابة الشروق
الجمعة 14 يونيو 2024 9:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة تحذر الراغبين في أداء الحج بتأشيرات زيارة.. وعقوبات مشددة للشركات المخالفة

طاهر القطان
نشر في: الجمعة 24 مايو 2024 - 11:29 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2024 - 11:29 ص

- أولى رحلات الحج البري تنطلق نهاية الشهر الجاري عبر منفذ حالة عمار

حذرت وزارة السياحة والآثار المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج باستخدام تأشيرات الزيارة، مؤكدة أن الحج بتأشيرة الزيارة غير قانوني ويعرض المسافرين لعقوبات قانونية من الجهات السعودية تشمل غرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي وحرمان من دخول السعودية لمدة 10 سنوات.

وشددت الإدارة المركزية للرقابة على الشركات بوزارة السياحة، برئاسة سامية سامي، رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، على كافة شركات السياحة بعدم تنظيم رحلات حج لحاملي تأشيرات الزيارة، لما يحمله ذلك من مخالفة للقوانين المصرية والسعودية. وأكدت أن هناك عقوبات مشددة سيتم توقيعها على الشركات المخالفة، قد تصل إلى إلغاء الترخيص.

وأعلنت غرفة شركات السياحة أن الحج بتأشيرة الزيارة مخالف للقوانين المصرية والسعودية، موضحة أن وزارة السياحة والآثار حددت العقوبات التي ستتعرض لها الشركات السياحية التي تنظم برامج الحج لحاملي تأشيرة الزيارة بأنواعها، والتي قد تصل لإلغاء الترخيص.

وقال الدكتور أحمد الديري، عضو اتحاد الغرف السياحية، إن دار الإفتاء أكدت أن الحج بتأشيرة الزيارة مخالف ولا يصح، مشيرة إلى أن جميع شركات السياحة المصرية ترفض تنظيم أي برامج حج لحاملي تأشيرة الزيارة التزامًا بالقانون، وحفاظًا على سمعة شركات السياحة وحرصًا على انتظام موسم الحج وعدم تعريض المواطنين المصريين لأي خطر.

وفي سياق متصل، أشار الديري إلى أن تأشيرات الحج للمواطنين الفائزين بقرعة الحج السياحي بالمستوى البري بدأت في الصدور، موضحة أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج البري، وعددها نحو 258 شركة، أوشكت على الانتهاء من مراجعة برامج الحج لدى إدارة السياحة الدينية بوزارة السياحة استعدادًا لانطلاق الرحلات.

وأضاف أن أولى رحلات الحج بالمستوى البري من المقرر أن تنطلق يوم 31 مايو الموافق 23 ذو القعدة من العام الهجري الحالي 1445، لافتة إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج البري أنهت كافة استعداداتها لسفر حجاج المستوى البري، وعددهم نحو 6 آلاف حاج إلى المملكة العربية السعودية، عبر منفذ حالة عمار.

وأوضح الديري أن شركات السياحة المنظمة للحج بدأت في عقد ندوات توعوية للفائزين بقرعة الحج السياحي قبل سفرهم لأداء مناسك الحج، لتعريفهم بتفاصيل البرنامج السياحي الخاص بهم خلال تواجدهم بالسعودية، والذي يشمل مواعيد السفر والعودة وأماكن الإقامة بمكة والمدينة، مؤكدا ضرورة اتباع تعليمات المشرف المرافق للمجموعة.

وأشار إلى أن تلك الندوات ستوضح للحجاج ظروف إقامة الحجاج بمشعر منى والمساحة المخصصة لكل حاج داخل المخيم في ظل ضيق المساحة الجغرافية للمشعر، كما سيتم تعريف الحجاج بعدد من الأمور التي يجب عدم القيام بها خلال التواجد بالمملكة العربية السعودية، فضلاً عن بعض الأمور التنظيمية الأخرى التي يجب الالتزام بها.

وبدأت غرفة شركات السياحة التجهيز والتنسيق لتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه مع فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، خلال اللقاء الأخير الذي حضره ناصر تركي، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وأحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة، بحضور كبار مسؤولي دار الإفتاء.

جاء اللقاء لتوفير أكبر قدر من التوعية الدينية للحجاج والمعتمرين المصريين والإجابة على كافة استفساراتهم وأسئلتهم حول المناسك ومنع أي ارتباك لديهم. وقد أشاد مسؤولو السياحة بالتعاون الكبير الذي أبداه فضيلة المفتي واستجابته لطلبات القطاع السياحي، ومبادرته بتوفير كل أشكال التوعية للحجاج خلال موسم الحج وكذلك للمعتمرين طوال العام. ومن المنتظر أن يبدأ تنفيذ هذا التعاون وزيادة جرعة التوعية خلال موسم الحج الذي ينطلق خلال أيام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك