بنوك حكومية تدرس منح قرض بقيمة 10 مليارات جنيه لصندوق التنمية الحضرية - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 2:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنوك حكومية تدرس منح قرض بقيمة 10 مليارات جنيه لصندوق التنمية الحضرية

عفاف عمار:
نشر في: السبت 24 يونيو 2023 - 5:18 م | آخر تحديث: السبت 24 يونيو 2023 - 5:18 م

• مصادر: الصندوق يخاطب «المركزي» لدعم الفائدة على القرض لتمويل تطوير عواصم المحافظات
يتواصل صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء مع بنوك حكومية للحصول على قرض بقيمة تتراوح ما بين ١٠ و١٥ مليار جنيه، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

اضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» ان القرض الذى يسعى الصندوق للحصول عليه بضمانة من وزارة المالية، ويوجه القرض لتمويل الالتزامات العاجلة المستحقة على الصندوق لصالح إحدى الجهات الحكومية وذلك ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات.

وتبعا للمصادر فإن الصندوق يخاطب البنك المركزى المصرى للحصول على موافقة لدعم الفائدة على القرض الذى يسعى للحصول عليه وعدم ربطه بسعر الكوريدور المحدد من جانب البنك المركزى، هو ما استبعدت المصادر الموافقة عليه من جانب المركزى بسبب تعليمات صندوق النقد الدولى التى تتحفظ على منح تمويلات بفائدة مدعمة من جانب البنوك.

وسبق أن تواصل الصندوق مع تحالف يضم ٧ بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة ٥٣ مليار جنيه والذى حصل بشانه على موافقة من محافظ البنك المركزى السابق.

ويعد صندوق التنمية الحضرية هيئة عامة اقتصادية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويختص الصندوق بتنفيذ مشروعات التطوير بالمناطق المستهدفة.

وقال خالد صديق الرئيس التنفيذى للصندوق فى تصريحات سابقة ان الصندوق يعمل على تنفيذ 114 الف وحدة سكنية ضمن مشروع «دارة» بالمحافظات والذى ياتى ضمن المبادرة الرئاسة سكن لكل المصريين، مشيرا إلى ان خطة الصندوق خلال عام 2023 هدفها الانتهاء من تنفيذ هذه الوحدات لطرحها كاملة التشطيب على المواطنين.

تابع: تبلغ الموازنة بخلاف استثمارات المناطق الغير مخططة، مشروع عواصم المحافظات باجمالى استثمارات 120 مليار جنيه، منها 75 مليار جنيه استثمارات الصندوق بالمشروع والمستهدف انفاق حوالى 30 مليار جنيه خلال العام الحالى.

ومن المتوقع ان ينتهى الصندوق فى ديسمبر ٢٠٢٣ من مشروع حدائق الفسطاط باجمالى استثمارات 6 مليارات جنيه بالتزامن مع تكثيف العمل بمشروع جوهرة الفسطاط المتوقع ان ينتهى منتصف 2024 وهو مشروع سكنى يضم 2800 وحدة سكنية كاملة التشطيبات باستثمارات 2.7 مليار جنيه.

يذكر أن المشروع القومى لتطوير الفسطاط يتكون من عدة مراحل، بدءا من ساحة مسجد عمرو بن العاص بمساحة 20 ألف متر، والتى تم الانتهاء منها بالفعل، وهى تعتبر المدخل الرئيسى لحدائق الفسطاط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك