«حرب الفراولة».. قناة «a b c»: أصابت مواطنين أمريكان بالتهاب كبدي.. و«الزراعة»: «أكذوبة» - بوابة الشروق
الجمعة 22 نوفمبر 2019 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«حرب الفراولة».. قناة «a b c»: أصابت مواطنين أمريكان بالتهاب كبدي.. و«الزراعة»: «أكذوبة»

ارشيفية
ارشيفية
السيد علاء
نشر فى : الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 9:10 م | آخر تحديث : الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 9:12 م
- «فايد»: لم نتلقَ شكاوى رسمية بتلوث الفراولة المُصدرة إلى أمريكا.. وتشكيل لجنة لكشف حقيقة الأمر

- حواش: العينات سلبية والفراولة المصرية سليمة.. والشروط والمواصفات والمعايير العالمية

- خبير زراعة: التقرير الأمريكى يفتقر للواقعية والدقة.. والشحنات المصرية تخضع لرقابة شديدة

أثار التقرير المصور الذى نشرته قناة ABC News الإخبارية الأمريكية، عن تسبب الفراولة المصرية المجمدة، بإصابة عدد من الأفراد الأمريكيين بولاية فيرجينيا بالتهاب الكبد الوبائى «A»، حالة من القلق تجاه السوق المصرية بالخارج، فيما اعتبر مسئولو الحجر الزراعى المصرى أن هذا التقرير أكذوبة أمريكية، لضرب صادرات مصر من المحاصيل الزراعية.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عصام فايد، إنه وحتى الآن لم تتلقَ الوزارة أية شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية.

وأضاف، فى تصريحات صحفية، الأربعاء، أنه فور انتشار الأنباء عن تسبب المحصول المصرى فى مشكلات بالسوق الأمريكية قرر تكليف بتشكيل لجنة برئاسة رئيس اتحاد مصدرى ومنتجى الحاصلات البستانية الدكتور حسين الحناوى لبحث هذا الأمر، للتأكد من مدى صحته، والوقوف على حقيقة تلك المزاعم، والتدقيق فى الشحنات المرسلة ونتائج الكشف عليها.

ونوه «فايد»، بأن الوزارة نجحت مؤخرا فى فتح أسواق جديدة للمحاصيل الزراعية المصرية من خضر وفاكهة، وزهور القطف فى الخارج، خاصة فى دول الاتحاد الأوروبى والأمريكتين، وإندونيسيا والهند، والصين، وأن الحاصلات الزراعية المصرية لديها ميزة تنافسية، خاصة بعد انضمام مصر إلى اتفاقية «اليوبوف» لحماية الأصناف النباتية.

وأشار إلى أن هناك زيادة فى حجم الصادرات الزراعية، بصفة عامة والفراولة بصفة خاصة، إذ تقدر الزيادة فى صادرات الفراولة بنحو 60%، خلال العام الجارى، نظرا لجودة المنتج المصرى، لافتا إلى أن التصدير إلى السوقين الأوروبية والأمريكية يتم طبقا لاشتراطات ومعايير عالمية، فلا يمكن قبول شحنات غير خاضعة للتحليل إلا بموافقة الجهة الطالبة والمصدر والتحليل أمرا اختياريا.

وقال المتحدث الإعلامى باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، «إن المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية ــ وهو معمل معتمد دوليا ــ فحص 548 عينة فراولة من المزارع، التى تصدر المحاصيل إلى أمريكا، لافتا إلى أن جميع النتائج جاءت إيجابية وجيدة، ولم يثبت إمكانية تسبب أى عينة فى أضرار.

وأضاف «حواش»، لـ«الشروق»، أن الشركات التى تُصدر الفراولة المجمدة، تطبق الشروط والمواصفات والمعايير العالمية فى عمليات فرز وإعداد شحنات الفراولة، لافتا إلى أن تلك الشركات تتبع الممارسات الزراعية الجيدة، وهى التى تتخلص من المبيدات وتهتم بالنظافة الشخصية للعمال، وذلك تحت إشراف الجهات الأجنبية، التى تفتش على الشركات، وتملك تلك الشركات جميع الشهادات المطلوبة للتصدير فى جميع دول العالم.

وأوضح الدكتور حسين الحناوى، رئيس اتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، أن مصر تصدر 2000 طن فقط من الفراولة لأمريكا، من إجمالى 20 ألف طن إجمالى صادرات مصر من الفراولة المجمدة، لافتا إلى أن أمريكا تستورد كميات كبيرة جدا من الفراولة المجمدة من دولتى شيلى والمكسيك، وتُعد مصر من أقل الدول التى تستورد منها أمريكا الفراولة المجمدة.

وأضاف «الحناوى»، لـ«الشروق»، أن مصر تصدر 16 ألفا و177 طن فراولة مجمدة للاتحاد الأوروبى، بجانب أنها تصدر 2835 طن لليابان التى تهتم بنظافة وجودة المنتجات التى تستوردها، مضيفا أن إجمالى صادرات مصر من الفراولة المجمدة وغير المجمدة بلغت 46.5 ألف طن، تصدر للاتحاد الأوروبى والصين، والهند واليابان.

ومن جهته، قال الدكتور أشرف المرصفى مدير المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، إن التحليل للمنتجات يتم اختياريا طبقا لشروط الدول المستوردة، وأن المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، وهو معمل معتمد دوليا، أكد أن العينات المسحوبة سليمة تماما من أى فيروسات أو ميكروبات.

وقال الدكتور أحمد أبواليزيد، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، إن اللجنة التى شكلها وزير الزراعة، ستقوم بعمل دراسة خاصة بالشحنة المصدرة، للتأكد من سلامة أوراقها، ووجود الشهادات المؤكدة خلوها من الأمراض، وخضوعها لإجراءات الصحة العامة، فضلاً عن شهادات صلاحيتها للتصدير على أن تنتهى من تقريرها قريبا.

وأضاف «أبواليزيد»، لـ«الشروق»، أن ما بثته قناة ABC News الإخبارية الأمريكية، ليس له أساس من الصحة، والدليل على ذلك عدم إفادة سلطات الحجر الزراعى المصرى أى مخاطبات رسمية تثبت وجود أى عيوب فى الفراولة المصرية المصدرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن تلك الشائعات تهدف لضرب الاقتصاد المصرى.

وأكد الدكتور على إبراهيم، الخبير الزراعى، أن التقرير الأمريكى يفتقر إلى الواقعية والدقة، نظرا لأنه لا توجد أمراض مشتركة بين الإنسان والنبات، مؤكدا عدم نقل الأطعمة المجمدة، للفيروسات الكبدية، معتبرا أن هذا التقرير هو شائعة لضرب السوق التصديرى المصرى للمحاصيل الزراعية.

وأضاف «إبراهيم»، لـ«الشروق»، أن هناك رقابة شديدة من قبل سلطات الحجر الزراعى، على الصادرات والواردات، خاصة بعد قضية القمح المصاب بالإرجوت، والتى كان لها صدى كبير وتأثير أكبر على تشديد الرقابة على الصادر والوارد من المحاصيل الزراعية، لتلافى أية شحنات قد تضر بسمعة مصر بالخارج.

وأوضح أنه لا يمكن السماح بخروج أى نوع من أنواع الفاكهة من الموانئ المصرية إلا بعد موافقة معمل تحليل متبقيات المبيدات بصلاحيتها، والتوافق مع شروط البلد المستورد للمنتج الزراعى المصرى، والكشف عليها من قبل الدولة المستوردة كشفا دقيقا قبل استلامها، وفرز الشحنة بدقة بعد الكشف عليها، واسترجاع ما تجده الدولة المستوردة غير مطابق لمواصفتها وشروطها الصحية والمحجرية.

يذكر أن سلسلة محال عصير مجمدة بولاية فيرجينيا الأمريكية تدعى «تروبيكال سموثيز»، قد أعلنت عن سحب كل الفراولة المجمدة، التى تم استيرادها من مصر، وزعمت أنها تسببت فى وقوع 10 حالات إصابة بالالتهاب الكبدى الوبائى من النوع (A) ما سبب ذعرًا بين المواطنين المترددين عليه، حسبما ذكرته محطة تليفزيون WRIC التابعة لشبكة إيه بى سى الأمريكية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك