مكتبة الإسكندرية وجامعة سنجور تنظمان مؤتمرا حول مراحل تطور الكتابة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مكتبة الإسكندرية وجامعة سنجور تنظمان مؤتمرا حول مراحل تطور الكتابة

هدى الساعاتي
نشر في: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 10:11 م | آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 10:11 م

تشترك مكتبة الإسكندرية، من خلال قطاع المكتبات، في النسخة الثانية من المؤتمر الدولي الذي تنظمه جامعة سنجور في الإسكندرية، بعنوان "من الحجر إلى الكتابة، ومن الكتابة إلى الرقمنة: ما هي وسائل الحفاظ على تراث الكتابة؟"، يوم الإثنين المقبل.

 

ويضم المؤتمر نخبة من الخبراء الأفارقة والعرب المتخصصون في مجال التراث المكتوب والوثائقي والرقمي، وصناع القرار في المجال الاقتصادي والسياسي، والباحثين والأكاديميين، ويهدف إلى استضافة الطلاب والمهتمين بالقطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني الراغبين في المشاركة في المؤتمر.

 

ويدور المؤتمر حول إرتفاع أعداد المخطوطات والوثائق العربية، ولا سيما الأعجمية والفارسية والسواحيلية، وانتشار مشاريع الحفاظ على التراث وأيضا تشجيع البحوث والدراسات العلمية والتقنية، والتي تشكل العديد من الأدوات في خدمة حفظ هوية التراث الثقافي الأفريقي، بمختلف عناصره الفكرية والدينية والتاريخية والقانونية والجغرافية.

 

ويناقش الأساليب المثلى للإستفادة من الإمكانات الاقتصادية غير المستغلة التي تعوق سبل الحفاظ على التراث المكتوب، ووقف النهب الذي يؤثر على بلدان الجنوب، وفي مواجهة هذا الواقع.

 

وجدير بالذكر أن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية سيشارك في المؤتمر بورقة بحثية، بعنوان "التوثيق الرقمي لأحد الكنوز المخفية، إحياء قاموس أحمد باشا كمال نموذجا". 

 

وتستعرض الورقة البحثية الخطوات الأولية التي إتخذتها مكتبة الإسكندرية للحفاظ على معجم اللغة المصرية القديمة، والذي ألفه أحمد كمال باشا في 22 جزء، وتشمل هذه الخطوات: الاستلام، والترميم، واختيار وسائل العرض المناسبة، والتنقيب في الأرشيف، ثم الدراسة العلمية للقاموس، وإتاحته للجمهور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك