بعد زلزال اليوم.. كيف تحمي نفسك من الكوارث الطبيعية؟ - بوابة الشروق
الجمعة 3 فبراير 2023 6:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

بعد زلزال اليوم.. كيف تحمي نفسك من الكوارث الطبيعية؟

سمر سمير
نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 6:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 6:17 م

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، زلزالا بقوة 6 درجات في شرق البحر المتوسط، حيث شعر بها عدد كبير من سكان محافظات مصر، خاصة في القاهرة والجيزة.

وتستعرض "الشروق" مجموعة من النصائح للحماية من الكوارث الطبيعية، وذلك كما نشرها موقع "هوين مانيلا".

- خذ هاتفك والشاحن الخاص بك

في حالة وقوع زلزال أو حريق أو إعصار، سيكون هاتفك بمثابة شريان حياتك، حيث ستحتاج إلى الاتصال بأقاربك أو أصدقائك في المناطق البعيدة عند وقوع الكوارث، ومواكبة آخر الأخبار المتعلقة بالمناطق الآمنة التي يمكنك الإخلاء إليها، وإذا نفدت بطارية هاتفك، فسيكون الحصول على المساعدة أصعب بألف مرة، لذلك من المهم أن تغادر المنزل دائمًا بهاتفك والشاحن الخاص به.

- تحضير حقيبة الطوارئ

احرص على تحضير حقيبة ظهر والاحتفاظ بها في مكان قريب، بها ما يكفي من زجاجات المياه والطعام الجاهز للاستمرار بضعة أيام أو أسبوع على الأقل، وحقيبة إسعافات أولية، وملابس، وأوراق مهمة، وبعض المال، حتى إذا اضطررت إلى الإخلاء في أي وقت ستصبح هذه الحقيبة طوق النجاة الخاصة بك.

- تحضير جميع المستندات المهمة التي تم نسخها وتجميعها

من المهم أن يكون لديك أوراق رسمية تتعلق بهويتك في أوقات الأزمات، لذلك يجب نسخ شهادات الميلاد والأوراق الحكومية، مثل جوازات السفر والسجلات الطبية، وتجميع كل هذه المستندات في مجلد والاحتفاظ بها.

- خزن الطعام والماء

خلال الكوارث الطبيعية يكون نقص الغذاء والماء، أمرًا لا مفر منه؛ لذلك من المهم تخزين المياه المعبأة للشرب والطهي، وشراء الأطعمة مثل السلع المعلبة التي لها مدة صلاحية أطول ولا تحتاج إلى طهي.

- تعرف على طرق الهروب ومواقع الملاجئ الأقرب

خذ الوقت الكافي لتصفح منزلك للعثور على طرق الهروب الممكنة التي يمكنك اتباعها في حالة تعرض المنزل للتلف بسبب حريق أو زلزال، وتأكد أيضا من أن هذه الطرق آمنة بما يكفي للنجاة لك ولعائلتك، وكن على علم أيضًا بموقع أقرب مركز إخلاء.

- كن على علم بتدريبات السلامة

يجب الحرص على اتباع هذه النصائح (البط ، والغطاء، والانتظار) عند الشعور بأي شئ غير معتاد في المنزل، ويجب أيضا معرفة أن الركض هو آخر شيء يمكن القيام به عند حدوث زلزال، وذلك لأنك لا تعرف مدى خطورته في مثل هذه الأوضاع.

- ابق مطلعا على الأخبار

تأكد من ضبط الهاتف المحمول للتنبيه إذا كان هناك إعلان من المؤسسات الخاصة بالكوارث الطبيعية، وذلك لأنه كلما تلقيت أخبارًا عن كارثة واردة بشكل أسرع، زاد الوقت الذي تحتاجه للاستعداد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك