وزير الري يبحث مع وزيرة الثقافة الجنوب سودانية الموضوعات المشتركة - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يبحث مع وزيرة الثقافة الجنوب سودانية الموضوعات المشتركة

محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
أ ش أ
نشر في: الخميس 25 فبراير 2021 - 6:09 م | آخر تحديث: الخميس 25 فبراير 2021 - 6:09 م
بحث الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع نادية أروب وزيرة الثقافة والمتاحف والتراث بدولة جنوب السودان، عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأكد عبدالعاطي، في بيان اليوم الخميس، توطيد العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن الوزارة أنشأت مركزًا ثقافيًا أفريقيًا بمتحف النيل في أسوان، والذي يضم 5 مساحات متنوعة تحتوي كل منها على لوحات ومقتنيات وأفلام وثائقية للدول الأفريقية، ويحتوي على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكي تاريخ النيل، كما تم الانتهاء من تنفيذ مسرح مفتوح بجوار المركز.

ودعا عبد العاطي، الوزيرة الجنوب سودانية - والتي تقوم بزيارة للقاهرة حاليًا - إلى التنسيق المشترك لعمل أنشطة ثقافية للفن الجنوب سوداني، ووضع بعض المقتنيات التي تعبر عن الثقافة الجنوب سودانية بالمركز الثقافي الأفريقي.

وقال "إن التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين".

وأضاف: "أن الوزارة قامت بإنشاء 6 آبار جوفية بنطاق مدينة جوبا بدولة جنوب السودان، كما تم تركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة واو بدولة جنوب السودان، بالإضافة لمساهمة وزارة الري في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض بدولة جنوب السودان".

وفي مجال خدمة السكان المحليين وتحسين أحوالهم المعيشية، فقد تم الانتهاء من إنشاء بعض الأرصفة النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا وربط بحر الغزال بالنيل الأبيض، ومشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال في المسافة من مدينة (واو) وحتى مدينة بنتيو وصولًا إلى بحيرة (نو) والتي ستسهم في خلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية وتقليل مساحات المستنقعات الأمر الذي يؤدى لتقليل الأوبئة والأمراض، بالإضافة لحماية القرى والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات.

من جهتها، أعربت الوزيرة الجنوب سودانية عن تقديرها للدعوة الكريمة التي تلقتها لزيارة مصر، معربة عن تطلعها لمزيد من التعاون بين البلدين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك