اقرأ كتاب - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 5:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقرأ كتاب


نشر في: الجمعة 25 فبراير 2022 - 9:01 م | آخر تحديث: الجمعة 25 فبراير 2022 - 9:01 م

♦«قهوة صباحية مع النفس»
نشوى صلاح
فى هذا الكتاب
دار دون
2021
فى هذا الكتاب
– تعرّف على مفهوم السعادة بشكلٍ حقيقى وعملى.
– إن الخوف غولُ ضخم قد يجعلك تهرب بعيدًا عن كل أسباب الراحة والحياة، تعلّم كيف تواجه المخاوف.
– الحياة تواجهنا كل يوم باختباراتٍ جديدة، الخيانة والغدر والحزن والاكتئاب والمرض.. ومع كل ذلك يمكننا النجاة كل مرة كما تزهر الأشجار من جديد بعد تساقط أوراقها كل خريفٍ.
– يمر الرجال بأزمة منتصف العمر وتمر النساء بتغيّر هرمونى فى العديد من المواقف، ولكى نفهم طبيعة مزاجنا نحتاج إلى كوبٍ من القهوة مع النفس لنعيد اكتشاف أجسادنا وأنفسنا.
هذا الكتاب هو دليلُ عملى رائع لكل من يبحث عن إعادة اكتشاف نفسه، وكل من يسعى للراحة والسكينة.. كتابُ مهم للشباب والمتزوجين والطلاب وربات البيوت وأصحاب الأعمال ولمحبى الاستجمام والباحثين عن الراحة والهدوء.

♦ «رق الحبيب»
محمد المخزنجى
دار الشروق
2021
«هَرِمت أغنيته الوحيدة، وآذنت بالذبول والتلاشى، فلم يُسلِّم بذلك، جعل المحبوبة الغائبة تحيا ولها بيتٌ قريبٌ تسكنه، وهذا البيت يدعوه للدخول. وكان بيت الوهم سيتقوَّض حتمًا مع أول لمسة لأصغر اختبار واقعى. سواء بمحاولة دخوله، أو بعائق يؤجِّل هذا الدخول، أو بحقيقة تنسف بنيانه الوهمى كلّه. كان «قصب» فى تفاقم توهماته ميِّتًا ميِّتًا، وساقت له الأقدار مَنْ تؤجِّل له بؤس النهاية شهرًا ونصفًا بإيجاد المحبوب وإن كان على سفر. ربع قرن متواصل من الحب المطلق زادته «هي« شهرًا ونصفًا. إنه الحبّ حتى مطلق الحياة، أو حسم الموت، والذى لا يقوى عليه غير المجانين».
نصوص قصصية جديدة للدكتور محمد المخزنجى، الذى يبدو كثيرًا وكأنه يبتعد منفصلًا عن هذا الفنِّ الأدبى ليتصل بعوالم أخرى عبر الكتابة، لنكتشف بعد ذلك أنه لم يبتعد إلا ليقترب أكثر من حبِّه الأول: فنِّ القصة، فيذهب بهذا الفن إلى أصقاع غير مألوفة، خاصة فى تلك القارة المجهولة التى ندعوها: النفس البشرية.

♦«فى قلب الأحداث»
نبيل فهمى
دار الشروق 2022

يستعرض كتاب «فى قلب الأحداث» نصف قرن من الأحداث الدولية والإقليمية والوطنية تابعها مؤلفه نبيل فهمى عن قرب؛ بصفته مواطنًا طموحًا وشاهدًا مباشرًا وممارسًا دبلوماسيًا ومسئولًا سياسيًّا.
يكشف تفاصيل نشأة نبيل فهمي؛ نظرًا إلى كونه نجلًا لدبلوماسى مخضرم ووزير خارجية مرموقًا فى لحظات حرجة من تاريخ الأمة، ثم عضوًا فى مكتب رئيس الجمهورية للاتصالات، ودبلوماسيًّا فى بعثات وسفارات مصرية عديدة، ومستشارًا سياسيًّا لوزير الخارجية، ثم سفيرَا لمصر فى اليابان والولايات المتحدة، ووزيرًا للخارجية.
يتناول أحداث عقود حافلة، شهدت نجاحات وإخفاقات عملية السلام بين العرب وإسرائيل، وسباق تسلح مخيفًا فى الشرق الأوسط، وانتهاء الحرب الباردة بين الدول الكبرى، والاجتياح العراقى للكويت، وكارثة سقوط طائرة مصر للطيران أمام السواحل الأمريكية، وتوغل الإرهاب فى أنحاء مختلفة من العالم، وما أعقبها من أحداث فى أفغانستان وتفجيرات 11 سبتمبر وغزو العراق.

♦«أطياف»
رضوى عاشور
دار الشروق
1999
«أتساءل: هذه الكتابة المعلَّقة بين حياتين، أين تأخذني؟ أحدّق فى الشاشة البيضاء. ببطء تتحرك أصابعى تدق على أزرار الآلة، تؤلف حكايتى وحكايتها. أتوقف وكأننى على مفترق الطرق. أتأمل. أعرف أن «شجر» الآن فى هذه اللحظة التى أجلس فيها للكتابة، تمشى وحيدة فى الطرقات».
مزجٌ مدهشٌ تقدمه رضوى عاشور فى هذه الرواية الممتعة؛ إذ تتناول هنا أطيافًا من سيرتها الذاتية بالتضافر مع حكاية «شجر» التى رافقتها من البدء إلى المنتهى، فى سرد ذى مرونة عالية، يسمح للكاتبة بحرية الحركة لتكتب حكايات مختلفة من تاريخها الشخصى والأسرى والكتابى والجامعى، كما تحلق عاليًا عندما تطلعنا على خلفية ذلك كله من أحداث سياسية واجتماعية تشكل ملامح الوجه العربى فى النصف الثانى من القرن العشرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك