صحتك في رمضان (3).. نصائح للتخلص من الصداع خلال الصيام - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 8:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحتك في رمضان (3).. نصائح للتخلص من الصداع خلال الصيام


نشر في: السبت 25 مارس 2023 - 1:39 م | آخر تحديث: السبت 25 مارس 2023 - 1:39 م

يصبح الصداع سيد الموقف في نهار رمضان لدى الكثيرين، وتتعدد أسباب الصداع والنتيجة واحدة من ألم وإرهاق وعصبية وعدم قدرة على التعبد أو العمل والتعلم خلال نهار رمضان، ولكن الخبر السار أنه من الممكن هزيمة صداع نهار رمضان دون الحاجة لأدوية مفسدة للصيام.

وتنقل جريدة "الشروق" ما ورد بموقع نيوز 24 على لسان طبيبها المختص بالصداع إليات شيفل.

* الكافيين

ويقول شيفل إن المشروبات المحتوية على الكافيين، يشعر مدمنوها بأعراض انسحاب حال عدم القدرة على شربها خلال الصيام، وبينما كان الحل الأمثل الانقطاع التدريجي قبيل رمضان إلا أنه قد بدأ بالفعل.

ويضيف شيفل أن الأمر لا زال تحت السيطرة إذ أنه من الممكن شرب كوب قهوة كبير نهاية السحور لتوفير كمية الكافيين المعتاد عليها الجسم كل صباح.

* انخفاض السكر

ويقول دكتور شيفل إن انخفاض سكر الدم من أسباب الصداع، وحله بسيط بعدم الإفراط بالسكريات خلال السحور لتجنب حدوث هبوط ملحوظ أثناء الصيام، وبدلا من ذلك يتم تناول سكريات خفيفة بالسحور كالزبادي وعصير التفاح الطبيعي والتي بانخفاضها لا يشعر الجسم بالصدمة.

* العطش

يوضح دكتور شيفل أن مخ الإنسان مكون في معظمه من السوائل وحال هبوط السوائل بفعل الصيام يتخذ المخ ردة فعل بإنتاج الهيستامين، والذي يسبب الصداع ويكون الحل بتناول سوائل كثيرة بما يكفي أثناء فترة الإفطار والسحور.

* تجنب الضغوطات

ويؤكد شيفل أن الصداع يقع نتيجة الضغوطات اليومية من عصبية وإجهاد وقلة نوم والتي من الأفضل تجنب الوقوع بها؛ لتجنب الإصابة بالصداع في نهار رمضان.

اقرا أيضا: صحتك في رمضان (2).. نصائح للحوامل أثناء الصيام



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك